المراكشية : بوابة مراكش /
قضايا مراكش والمغرب بعيون محلية

انسحابات من مؤتمر النقابة الوطنية والاعلان عن حركة تصحيحية

الاثنين 18 مارس 2013

لكم. كوم - انتقد مؤتمرون شاركوا في المؤتمر الوطني العاشر للنقابة الوطنية للتعليم العالي، ما آلت إليه الأوضاع التنظيمية داخل النقابة الوطنية للتعليم العالي، على إثر الخروقات التي شابت أعمال المؤتمر الذي انعقد أيام 15، 16 و17 مارس 2013 بمعهد مولاي رشيد بمدينة سلا.
 
من جهتهم قرر الأساتذة المنتمون لحزب العدالة والتنمية الانسحاب من المؤتمر، احتجاجا منهم على طريقة انتخاب اللجنة الإدارية للنقابة، وأعلنوا عن ميلاد حركة تصحيحية داخل النقابة، لوضع حد لهيمنة الاتحاد الاشتراكي على هذا الإطار النقابي منذ تأسيسه بداية الستينات.
 
نتائج "الوزيعة"
 
وكانت رئاسة المؤتمر قد أعلنت، صباح يوم الإثنين 19 مارس، عن النتائج النهائية لانتخاب اللجنة الإدارية التي تقرر رفع عدد أعضائها إلى 79 عضوا بدل 59 عضوا، وأظهرت النتائج سيطرة الاتحاد الاشتراكي هذه اللجنة، بحصوله على 36 مقعدا، واحتل الحزب الاشتراكي الموحد المرتبة الثانية بحصوله على 14 مقعدا، وحصل كل من حزبي النهج الديمقراطي والتقدم والاشتراكية، على 10 مقاعد لكل واحد منهما، وحصلت جماعة العدل والإحسان على 4 مقاعد، وجبهة القوى الديمقراطية على مقعدين، وحزب الاستقلال على مقعد واحد، والتجمع الوطني للأحرار على مقعد واحد، ولم يتمكن حزب الأصالة والمعاصرة من الوصول إلى اللجنة الإدارية، رغم أنه قدم 6 مرشحين.
 
كواليس المؤتمر
 
وحسب معلومات استقاها موقع "لكم. كوم" من داخل كواليس المؤتمر، فقد تمثل أول خرق في "المصادقة" على التقرير الأدبي بالتصفيق دون اللجوء إلى التصويت. ورغم احتجاج بعض المؤتمرين والذين فاق عددهم 450 مؤتمر على طريقة "تمرير" التقرير الأدبي فقد عادوا وباركوه بنفس الطريقة.
 
وكان مؤتمرون محسوبون على حزبي "العدالة والتنمية" و"الاشتراكي الموحد" على رأس المنتقدين لطريقة "تمرير" التقرير الأدبي، إلا أنهم عادوا وتخلوا عن معارضتهم ومباركة أعمال المؤتمر.
 
وطبقا لمصادر من داخل المؤتمر فإن الخلاف سيحتدم من جديد بين المكونات الحزبية على "توزيع" الحصص داخل اللجنة الإدارية المقبلة للنقابة، فالتئم ممثلو المكونات الحزبية في اجتماع مغلق لـ "توزيع" الحصص بينما ظل باقي المؤتمرون ينتظرون لساعات ما ستئول عنه المفاوضات. وتسرب من داخل الاجتماع المغلق أن الاتحاد الاشتراكي طالب لنفسه بأكثر من 30 مقعدا دخل اللجنة الإدارية متبوعا بالنهج الديمقراطي الذي طالب بنحو 20 مقعدا فيما كان ممثلو الاشتراكي الموحد يفاوضون من أجل الحصول على 14 مقعدا أما ممثلو حزب العدالة والتنمية فكان حظهم ضعيفا لا يتجاوز 6 مقاعد وهو نفس عدد المقاعد التي طالب بها ممثلو حزبين لا وجود لمكوناتهما داخل النقابة وهما التقدم والاشتراكية والأصالة والمعاصرة.
 
توزيع الحصص
 
وحتى ساعة متأخرة من مساء الأحد كان النقاش محتدا حول توزيع الحصص رغم رفع عدد أعضاء اللجنة الإدارية من 59 عضوا إلى 79 عضوا، خاصة وأن عدد المترشحين لعضويتها فاق 180 مرشحا.
 
وفي آخر مستجد أعلن مؤتمرون أطلقوا على أنفسهم اسم "الحركة التصحيحية" انسحابهم من المؤتمر، وجاء في بيان توصل به موقع "لكم. كوم"، صادر عن أصحاب هذه الحركة أنهم يحملون"المسؤولية التاريخية لمن كان سببا في هذه الانتكاسة"، في إشارة إلى ممثلي حزب الاتحاد الاشتراكي الذي ينتمي إليه الكاتب العام النقابة المنتهية ولايته محمد درويش.
 
كما انتقدت الحركة التصحيحية التي يعت تظم مكونات تنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، طريقة انتخاب أجهزة النقابة، التي اعتبرها "تفتقد إلى أية مرجعية في القانون الأساسي والنظام الداخلي للنقابة ودون الاستناد إلى أي مسطرة أو مذكرة تنظيمية مكتوبة"، واصفة ما حصل بأنه "مهزلة انتخابية" اعتبرت أنها "محسومة سلفا حيث يتم اقتسام مقاعد اللجنة الإدارية في الكواليس خارج مكان انعقاد المؤتمر".
 
اللجوء إلى القضاء
 
مصادر مستقلة من داخل الجسم الجامعي انتقدت في اتصال مع موقع "لكم. كوم"، نفاق موقف "الحركة التصحيحية" التي باركت التصويت على تقارير المؤتمر بالتصفيق وعادت لتنتقد "إقصائها" من 'حصص' اللجنة الإدارية. وطبقا لنفس المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها فإن انتقاد أصحاب هذه الحركة ليس مبدئيا وإنما تروم الضغط من أجل الحصول على مقاعد أكثر داخل اللجنة الإدارية. ودعت نفس المصادر باقي المكونات، خاصة منها تلك المحسوبة على الاشتراكي الموحد إلى إعلان إدانتها لما حصل خلال أعمال المؤتمر والانسحاب من الهياكل التي ستنبثق عنه أو الطعن في طريقة إدارته أمام القضاء. وخلص نفس المصدر إلى القول بأن من تابع أشغال المؤتمر يتأسف على ما تعرضت له "الديمقراطية" من اغتيال على يد "النخبة" التي كان من المفروض عليها أن تعطي النموذج لباقي فعاليات المجتمع.
موقع لكم
حرر من طرف [المؤلف] في [التاريخ]
موقع لكم

من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية


معرض صور



المراكشية على الفايسبوك

على التويتر

الاشتراك بالرسالة الاخبارية

المراكشية في مواقع التواصل