انخفاض اسعار الشقق وتراجع المبيعات بمراكش

الثلاثاء 25 ديسمبر 2012

انخفاض اسعار الشقق وتراجع المبيعات بمراكش
تراجعت المعاملات العقارية، خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، بناقص 20 في المائة، بالمقارنة مع الفصل الثاني، وتصل نسبة التراجع بالمقارنة بين الفصل السابق ونظيره من السنة الماضية إلى 11.8 في المائة.

 
وتراجعت أسعار المساكن، مقارنة بين الفصل السابق ونظيره من السنة الماضية، إذ سجلت انخفاضا بناقص 1.1 في المائة بالنسبة إلى الشقق، التي تمثل 70 في المائة من المعاملات العقارية، وتراجع رقم مبيعاتها بناقص 19 في المائة، بناء على المقارنة الفصلية، وسجل أكبر حجم مبيعات في مدن الدار البيضاء، وطنجة، ومراكش. وتراجعت أسعار المنازل، خلال الفترة ذاتها، بناقص 1 في المائة، بعد ارتفاعها، خلال الفصل الثاني من السنة الجارية بنسبة 2.2 في المائة.
وسجلت أعلى التراجعات في مدن الدار البيضاء، والجديدة، ومراكش، ومكناس، ووجدة، في حين سجلت ارتفاعات مهمة في مدينتي طنجة والبيضاء.

وسجل حجم مبيعات هذا الصنف من المساكن، الذي يمثل 5.4 في المائة من السوق الوطنية، تراجعا بناقص 9.5 في المائة، بالمقارنة الفصلية، وبناقص 17.5 في المائة بناء على المقارنة السنوية، إذ لم يتعد عدد المعاملات 1208 معاملات.  بالمقابل، عرفت أسعار الفيلات ارتفاعا بنسبة 2 في المائة بالمقارنة بين الفصلين الثاني والثالث من السنة الجارية، في حين تراجع مستواها بناقص 6.3 في المائة، مقارنة بين الفصل السابق ونظيره من السنة الماضية، وتقلص رقم معاملات هذا الصنف من المساكن، مقارنة بين الفصلين الأخيرين، بناقص 42.7 في المائة، إذ لم يتعد عدد المعاملات 272 معاملة.

المراكشية


معرض صور