المغرب من ضمنها: حظر حمل الحواسيب على الطائرات إلى أمريكا

الثلاثاء 21 مارس 2017

الشركات الأمريكية لن تتأثر
أما المطارات المعنية بالإجراء
•مطار الملكة علياء الدولي في عمان (الأردن)
مطار القاهرة الدولي (مصر)
مطار أتاتورك في إسطنبول (تركيا)
مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة (السعودية)
مطار الملك خالد في الرياض (السعودية)
مطار الكويت الدولي (الكويت)
مطار محمد الخامس في الدار البيضاء (المغرب)
مطار حمد الدولي في الدوحة (قطر)
مطار دبي الدولي (الإمارات العربية المتحدة)
مطار أبوظبي الدولي (الإمارات العربية المتحدة)

لا تقوم أي من شركات الطيران الأمريكية برحلات الى الولايات المتحدة من المطارات المذكورة في الحظر، ولذا فلن تتأثر بالقرار.

اما الشركات التي ستتأثر به بشكل رئيسي فهي الملكية الأردنية ومصر للطيران والتركية والسعودية والكويتية والملكية المغربية والقطرية والامارات والاتحاد


أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية فرض حظر على حمل أجهزة الكومبيوتر المحمولة واللوحية على متن الطائرات القادمة إلى الولايات المتحدة من ثماني دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وذلك ردا معلومات استخباراتية بشأن تهديدات لم تسمها.

ويشمل هذا الإجراء 9 شركات طيران تسير رحلات من 10 مطارات.

ويشمل هذا الإجراء الجديد أجهزة: الكومبيوتر المحمول، والكمبيوتر اللوحي، وآلات التصوير، وأجهزة دي. في. دي، وأجهزة الألعاب الإلكترونية، إذ سيكون على المسافرين شحنها ضمن أمتعتهم، بدلا عن حملها إلى داخل الطائرة.

ولا يشمل الإجراء أي حظر على أجهزة الهواتف الذكية أو الأجهزة الطبية.

وقال مسؤولون إن السلطات الأمريكية أعطت شركات الطيران مهلة لمدة 96 ساعة تبدأ الثلاثاء في السابعة بتوقيت غرينيتش لتطبيق الحظر.



وقالت تقارير صحفية أمريكية إن معلومات استخباراتية تتعلق بالأمن القومي، وراء اتخاذ السلطات هذا الإجراء.

وذكر جيمس كوك، مراسل بي بي سي لشؤون أمريكا الشمالية، أن جهاز كمبيوتر محمول انفجر داخل طائرة تابعة لشركة (دبي) في فبراير/ شباط من العام الماضي.

وأضاف كوك أن الطائرة أقلعت من مطار العاصمة الصومالية مقديشو، لكن قائد الطائرة نجح في العودة والهبوط بالمطار، بعد انفجار الجهاز داخلها، الذي أحدث فتحة على جانبها، بينما سقط رجل إلى خارج الطائرة من شدر الانفجار، حسب المحققين.

ويضيف كوك أن اعتقادا يسود بأن هذا الحادث يقف وراء الإجراء الجديد، الذي يحظر حمل هذا النوع من الأجهزة، على متن الطائرات القادمة إلى الولايات المتحدة.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الحظر غير محدد بمهلة زمنية، بينما نقلت وكالة الأسوشييتد برس ان شركات الطيران المعنية، لن يتم إبلاغها بشكل رسمي، إلا بعد الساعة السابعة بتوقيت غرينيتش من اليوم الثلاثاء.

وكان وزير الأمن الداخلي جون كيلي دعا المشرعين الأمريكيين إلى مزيد من الشرح والمناقشة بشأن القضايا الأمنية، المتعلقة بالأمن في المطارات، وعلى متن الرحلات الجوية، ذات الصلة بحمل هذا النوع من الأجهزة الإلكترونية.
 
المراكشية


معرض صور