القدس تمتليء بالمُصلّين من كل أنحاء العالم / 400 ألف مصلٍ أدوا العشاء والتراويح في ليلة القدر

السبت 2 يوليوز 2016

أدى عشرات الآلاف من المصلين صلاة العشاء والتراويح والوتر في المسجد الأقصى المبارك في "ليلة القدر" ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان.
وأوضح الشيخ عزام الخطيب مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى لوكالات محلية أن 400 ألف مصلٍ أدوا صلاة العشاء والتراويح في ليلة القدر، فيما تبدأ بعد ذلك برامج أحياء هذه الليلة "ليلة القدر خير من ألف شهر".
وامتلأت ساحات المسجد الأقصى ومساجده وأروقته بالمصلين الذين زحفوا اليه منذ ساعات الصباح الباكر، من كافة الأراضي الفلسطينية والأقطار العربية والإسلامية والدول الأجنبية، خاصة من (ماليزيا وتركيا وجنوب افريقيا وبريطانيا واندونسيا)، وتصادفت هذه الليلة مع الجمعة الرابعة والأخيرة من شهر رمضان.
وتناوب أئمة المسجد الأقصى في أداء صلاة العشاء والتراويح والوتر، ودعا الشيخ يوسف أبو اسنينة دعاء الوتر، وتوجه الى الله أن يتقبل صيام وقيام وصلاة المسلمين، وأن يحقن دمائهم ويفك حصارهم ويفرج كرب كافة المسلمين في كل مكان، وأن يوحد كلمتهم، وكما دعا الشيخ للأسرى الفلسطينيين بأن يفك أسرهم ويشفي الجرحى ويرحم الشهداء ويحمي الأقصى، وأن يجعل القرآن ستر للناس من النار ونورا لهم، ودعا لنصرة الإسلام والمسلمين.
وأوضح الشيخ الخطيب أن دائرة الأوقاف الإسلامية أنشات منذ ساعات الصباح الأولى غرفة عمليات لتوفير الراحة لكافة الوافدين الى الأقصى في يوم الجمعة وهذه الليلة المباركة، حيث تم توزيع الحراس والحارسات والسدنة وفرق الكشافة والنظام في كافة أماكن المسجد الأقصى لفصل أماكن الرجال عن النساء، ولتيسير دخول وخروج المصلين وتنقلهم داخل المسجد، كما عملوا جاهدين لمنع ظواهر التسول والبيع في ساحات المسجد الأقصى، إضافة الى قيام مئات المتطوعين بالتعاون مع شركة النظافة بتنظيف ساحات المسجد.
وأضاف الشيخ الخطيب أن 200 الف وجبة فطور ومثلها سحور، وزعت على الصائمين المعتكفين في المسجد الأقصى، وكافة الأمور جرت بسهولة وسلاسة.
وأضاف الشيخ الخطيب أن صلاة قيام الليل في هذه الليلة المباركة تبدأ عند الساعة 1:00 بعد منتصف الليل حتى الساعة الثالثة قبل الفجر، ثم السحور وصلاة الفجر.
وقال الشيخ الخطيب:" نتمنى من الله أن يستمر شد الرحال الى المسجد الأقصى في رمضان وبقية أشهر وأيام السنة، ليشعر الطرف الآخر أن للأقصى أهله وبأنه جزء من عقيدة كل مسلم، مؤكدا أن هذا المسجد ليس مكانا للسياسة وانما للعبادة، وليس مكانا لاستباحته واقتحامه لأنه جزء من عقيدة المسلمين".
وحمل الشيخ الخطيب الحكومة الاسرائيلية الاخلال بالوضع التاريخي القائم في المسجد الأقصى.
وقدم الشيخ الخطيب شكره لفرق الكشافة والنظام وشبان البلدة القديمة الذين تعاونوا مع طواقم دائرة الاوقاف الاسلامية منذ بداية شهر رمضان، وفي هذه الليلة بشكل خاص

 
المراكشية


معرض صور