الدورة 23 للمعرض الدولي للكتاب ما بين 10-19 فبراير 2017

الاربعاء 8 فبراير 2017

 تنظم وزارة الثقافة، بتعاون مع مكتب معارض الدار البيضاء الكبرى، الدورة الثالثة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، وذلك خلال الفترة الممتدة من 09 إلى 19 فبراير 2017 
ويشارك في هذه الدورة زهاء 800 عارض مباشر وغير مباشر من المغرب والعالم العربي والبلدان الإفريقية والأوروبية والأمريكية، ويساهم في برنامجها الثقافي، عدد كبير من الباحثين والكتاب الممارسين في مختلف حقول الإبداع والمعرفة داخل المغرب وخارجه.
ولا شك في أن من أهم فعاليات هذه الدورة استقبالها للدول الإحْدى عشرة المكوّنِة للمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا كضيوف شرف، انسجاما مع الوقع الكبير والمستمر لسلسلة الزيارات الإفريقية الناجحة لجلالة الملك حفظه الله، وتكريسا للروابط التاريخية والثقافية والروحية القائمة منذ قرون بين المملكة المغربية والعديد من البلدان الإفريقية. ويسعدنا، في سياق هذا التكريم الموجّه للثقافات الإفريقية العريقة، أن نستقبل عددا من الرموز الإبداعية والبحثية والمهنية التي أغنت وتغني الرصيد الثقافي الغزير لإفريقيا، مما سيتيح لزوار المعرض فرصاً ثمينة للحوار المباشر مع بعض أبرز الأسماء الفاعلة على المستوى القارّي.
وعلاوة على فقرات ضيوف الشرف، يحفل البرنامج الثقافي لهذه الدورة بندوات موضوعاتية حول قضايا ثقافية راهنة، وبإضاءات لتجارب في الكتابة، وبليالي شعرية، ولقاءات في حضرة العديد من الكتب، واستضافات لمبدعين في فقرة "ساعة مع كاتب "، واستعادات ثقافية أساسية في فقرة "الكتابة والذاكرة "، واحتفاءات رمزية "بأسماء فوق البوديوم "، وتنويهات ثقافية بأسماء جديدة ضمن فقرة "أدباء قادمون ".
كما سيشهد البرنامج الثقافي حفل تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، التي كان قد أطلقها، منذ سنة 2003 ، المركز العربي للأدب الجغرافي، والتي تهدف إلى تشجيع الكتاب والمهتمين بهذا النوع من الكتابة على إنجاز مشاريع التحقيق والبحث والتأليف في الأدب الجغرافي، أو في أدب السفر والرحلات.
وستكرّس هذه الدورة أيضا تجربة "منصة بيع الحقوق " كإضافة هامة تَمَّ إطلاقها في الدورة السابقة ولاقت تجاوبا كبيرا لدى مهنيي الكتاب لتعزيزها البُعد المقاولاتي للصناعة الثقافية في مجال النشر، ولتيسيرها فرص التعاقدات المباشرة بين المعنيين بحقوق الكتاب ونشره.
إن رهاننا مستمر على أن تنتج كل دورة من دورات هذا المعرض الدولي، المهدى للكتاب وقضاياه، قيمة مضافة تعزز الرؤية الإستراتيجية للمغرب الثقافي كورش كبير نشتغل فيه برفقة شركائنا المهنيين والمؤسساتيين والثقافيين والإعلاميين من أجل النهوض بقطاعات الكتاب والفنون والتراث الثقافي المغربي.
ولذلك نجدّد جزيل شكرنا وبالغ تقديرنا للشراكة الأساسية والقويّة التي نلقاها في كل دورة لدى مكتب أسواق ومعارض الدار البيضاء، شريكنا المباشر، ولدى المسؤولين العموميين وخاصة ولاية الدار البيضاء الكبرى وعمالاتها والمصالح التابعة لها، وولاية أمن هذه المدينة، وكذا لدى مجلس المدينة ومنتخبيه، لما يوفرونه جميعا، كل من موقعه المحترم، من ظروف تسهم في إنجاح هذه التظاهرة الثقافية الدولية التي تشرّف بلادنا.
المراكشية


معرض صور