المراكشية : بوابة مراكش /
قضايا مراكش والمغرب بعيون محلية

الدورة الثالثة لمهرجان الملحون بمراكش تكرم مولاي امحمد الخليفة وسعيد الشرايبي

السبت 14 ماي 2016


بلاغ صحفي 
مراكش من 17 إلى 21 ماي 2016
تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس - نصره الله وأيده - ،واحــتفالا بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، والذكرى الستين لاستقلال المغرب، وبالذكرى الثالثة عشرة لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن - حفظه الله -،تنظم جمعية الشيخ الجيلالي امثيرد، الدورة الثالثة لمهرجان : الملحون و الأغنية الوطنية، في الفترة الممتدة من 17 إلى 21 ماي 2016، بشراكة و دعم من : ولاية مراكش آسفي، مجلس جهة مراكش آسفي، المجلس الجماعي لمدينة مراكش ، و وزارة الثقافة. و بتعاون مع : مجلس مقاطعة جليز، مديرية الثقافة، مسرح دار الثقافة، كلية الآداب بمراكش، كلية اللغة العربية بمراكش، جمعية الكتاب، الجامعة الوطنية لجمعيات الملحون و الفنون التراثية الصوفية، وقد اختير كشعار لهذه الدورة " الملحون ديوان المغاربة" .
و ستعرف هذه الدورة - بإذن الله - برنامجا فنيا وثقافيا بخمس محاور أساسية :
المحور الأول : الأمسيات الموسيقية :
الثلاثاء 17 ماي 2016 – مسرح دار الثقافة الداوديات – الثامنة مساء :
الأمسية الملحونية الأولى : ليلة الشيخ المحجوب النجاحي . تنشيط جوق الملحون التابع لجمعية الشيخ الجيلالي امثيرد برئاسة الشيخ الحاج امحمد الملحوني، و مشاركة ثلة من الأصوات الملحونية : الحاج امحمد الملحوني من مراكش، محمد العلمي من فاس، عبد العالي ابريكي من أرفود، البشير الخضار من آزرو، عائشة سهوم من الصويرة و عبد المجيد الرحيمي من آزمور.
الأربعاء 18 ماي 2016 – المسرح الملكي – الثامنة مساء – الافتتاح الرسمي للمهرجان:
أمسية الجوق الملكي تحت قيادة المايسترو أحمد عواطف – ليلة الأستاذ الجليل مولاي امحمد الخليفة، و الراحل سعيد الشرايبي – رحمه الله - . و يشارك في هذا العرس الوطني كل من : فؤاد الزبادي، نزهة الشعباوي، ابراهيم بركات، نبيلة معن، سامية أحمد، سناء عبد الحميد، و يونس الأزلي، هذا إلى جانب مجموعة صوتية من مراكش على شكل كورال يضم 20 صوتا.
الخميس 19 ماي 2016 – مسرح دار الثقافة الداوديات – الثامنة مساء :
الأمسية الملحونية الثانية : ليلة الفنان الأصيل، و عضو مجموعة جيل جيلالة : عبد الكريم القصبيجي . تنشيط جوق الملحون التابع لجمعية الشيخ الجيلالي امثيرد برئاسة الشيخ الحاج امحمد الملحوني، و مشاركة ثلة من الأصوات الملحونية : الحاج امحمد الملحوني من مراكش، عائشة الدكالي من سلا، محمد العلمي من فاس، عبد العالي ابريكي من أرفود، محمد العطاوي من مراكش، البشير الخضار من آزرو، جمال بهجاوة من مراكش و مصطفى يوسفي من أرفود.
الجمعة 20 ماي 2016 – مسرح دار الثقافة الداوديات – الثامنة مساء :
ليلة الموسيقى المغربية من خلال أمسية موسيقية عبارة عن مشروع فني من دعم وزارة الثقافة، يحمل اسم : أجِي نـْوَرِّيكْ ابـْلادِي"، و هو من توقيع الفنان و عازف الكمان المتميز: مولاي هشام التلمودي.
سيسافر بنا مولاي هشام التلمودي و فرقته الموسيقية التي تضم خيرة العازفين على المستوى الوطني، بين ثنايا عدد غير يسير من الإيقاعات و الأنماط الموسيقية الشعبية المغربية، و سيقدمها للجمهور بتناول موسيقي حديث و عصري ينسجم و تطلعات الشباب المغربي.
السبت 21 ماي 2016 – مسرح دار الثقافة الداوديات – الثامنة مساء : اختتام المهرجان.
ليلة الموسيقى الطربية العربية ، تـُحييها مجموعة روح الطرب الموسيقية التي تتألف من مجموعة من أساتذة الموسيقى و التربية الموسيقية، حيث ستسافر بنا في رحاب الموسيقى العربية بتجلياتها الوطنية و القومية.
المحور الثاني : تكريمات المهرجان :
كما كان الشأن في دورات سابقة، تعتبر فقرة التكريم قطب رحى المهرجان، لإيماننا الصادق بأن التكريم سلوك حضاري و وطنية متجدرة. و قد وقع الاختيار خلال هاته الدورة الثالثة للمهرجان، على أربعة أسماء يـُشهد لها بالكفاءة الفنية، و المهنية العالية، و الوطنية الصادقة، و هكذا سنكون في ضيافة :
1- الأستاذ الجليل و المربي مولاي امحمد الخليفة.
2- الراحل، عازف العود العالمي المتميز، الأستاذ سعيد الشرايبي – رحمه الله –
3- شيخ الملحون، و آخر ما تبقى لدينا بمراكش من الحفاظ الذين يجيدون " القياسات " القديمة : الشيخ المحجوب النجاحي المكنى ب " الــدْوَا " متعه الله بالصحة و العافية.
4- الفنان الأصيل، ابن حومة القصبة، صاحب الحنجرة المتميزة، و منشد الملحون، عضو مجموعة جيل جيلالة : عبد الكريم القصبيجي.
المحور الثالث : ندوة المهرجان :
ندوة المهرجان : بقاعة المحاضرات التابعة لمديرية الثقافة – السبت 21 ماي 2016 – العاشرة صباحا.
موضوع الندوة : " أضواء على أناشيد المقاومة الوطنية المغربية "، يشارك فيها الأساتذة :
1- الدكتور حسن المازوني و سيسلط الضوء على : " المتون الجفرية و الأناشيد الوطنية في خدمة المقاومة
2- الدكتور ابراهيم رضى و سيتناول أصداء المقاومة في شعر الروايس و منظوماتهم.
3- الأستاذ عبد الرحمان الملحوني متأملا في المثل الشعبي المغربي السياسي.
4- الأستاذ عبد البر حدادي متناولا الشعر و الأناشيد الوطنية – السياق و الدلالات.
المحور الرابع : معرض اللوحات التشكيلية
هذا المعرض عبارة عمل توثيقي، اشتغلت عليه الجمعية خلال ثلاث سنوات خلت، و يعتبر سفرا فنيا بين ثنايا الذاكرة التراثية المراكشية و المغربية، من خلال بعض أعمال الفنانين : محمد دلالي و خالد ملوان.
المرحلة الأولى للمعرض امتدت من 4 إلى 14 ماي برواق باب دكالة التابع لمديرية الشؤون الثقافية لجهة مراكش - آسفي.
المرحلة الثانية ستمتد من 16 إلى 28 ماي ، متنقلا بين المسرح الملكي، كلية الآداب و العلوم الإنسانية، و كلية اللغة العربية.
المحور الخامس : صبحيات تربوية
تقترح برمجة هاته السنة، كما كان الشأن خلال سابقتها، بعض اللقاءات التربوية و الفنية، حيث ستتم برمجة تواصل بعض الفنانين المشاركين بالمهرجان بتلاميذ بعض المؤسسات التعليمية التابعين لنيابة مراكش.
و للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل من خلال ما يلي :
1- موقع الجمعية : www.association-jilali-mtired.com
2- صفحة الفايسبوك : www.facebook.com/ANASSE.ELMALHOUNI
3- البريد الإلكتروني : amalhouni@hotmail.com
4- صفحتنا على اليوتيوب
أو من خلال الهاتف و على التوالي :
المحجوب السهماني – عضو اللجنة المنظمة – 0661144272
عبد العزيز العاديلي – عضو اللجنة المنظمة - 06627800090624924609
أنس الملحوني : المدير الفني للمهرجان - 0666911067
المراكشية
حرر من طرف [المؤلف] في [التاريخ]
المراكشية

من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية


معرض صور



المراكشية على الفايسبوك

على التويتر

الاشتراك بالرسالة الاخبارية

المراكشية في مواقع التواصل