الأمن ينجح في صد انفصاليين دون التشويش على جولة روس في الصحراء المغربية

الاحد 20 أكتوبر 2013

الأمن ينجح في صد انفصاليين دون  التشويش على جولة روس في الصحراء المغربية
أفادت مصادر متطابقة أن الهدوء عاد لمدينة العيون كبرى حواضر الصحراء المغربية، بعد مواجهات  بين مايسمى انفصاليي الداخل وقوات الامن المغربية، تزامنت مع وجود المبعوث الدولي للصحراء في اطار جولة بالمنطقة.
 
وحسب تقرير لجريدة القدس العربي فإن جماعة محدودة من  ‘انفصاليي الداخل’ انطلقوا من حي معطى الله الى شارع سمارة القريب من مقر بعثة الامم المتحدة بالصحراء (المينورسو) في محاولة للتظاهر غير ان  قوات الامن المغربية، نجحت في تطويق الموقف رغم قفز المتظاهرين على سيارات الامم المتحدة حيث لم تنجرّ الشرطة المغربية  لهذه المواجهات التي يقولون ان مؤيدي جبهة البوليزاريو يسعون اليها ليسجلها المبعوث الدولي ضمن تقرير يقدمه نهاية الشهر الجاري امام مجلس الامن الدولي.
 
 
واضافت نفس المصادر ان العشرات من هؤلاء اصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة من بينهم نشطاء حقوقيون بارزون مثل الغالية دجيمي، ابراهيم دحان، سيدي محمد ددش، حسنة الدويهي فيما فرضت السلطات المغربية حصارا مشددا شاركت به قوات من الجيش المغربي بزي مدني والشرطة والقوات المساعدة لمراقبة الوضع والتدخل على متن سيارات و شاحنات بمختلف أحياء وشوارع وأزقة المدينة وتقوم بدوريات لمنع الناشطين من التجمع والتظاهر.
وقال موقع كود المغربي ان المواجهات اندلعت من جديد في حي معطى الله احد معاقل ناشطي البوليزاريو وان قوات الأمن لتفريق المئات من الشباب والنساء بعد تنظيمهم وقفة احتجاجية للتنديد بـ’اعتداء قوات الامن على منازلهم و تكسير أبوابها ومنازلها مساء أمس السبت و سرقة ما بداخلها من أغطية وأموال’.
 
ووصل كريستوفر روس المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة للصحراء الغربية الى مدينة العيون يوم الجمعة الماضي في اطار جولة بدأها قبل 8 ايام بالرباط ثم توجه الى تندوف الجزائرية حيث مخيمات اللاجئين الصحراويين وقيادة ما يسمى  جبهة البوليزاريو التي تسعى لفصل الصحراء عن المغرب واقامة دولة مستقلة عليها.
ومن المقرر بعد ان يقوم روس بزيارة مدينة سمارة (امس الاحد) على ان يتوجه اليوم الاثنين الى نواكشوط ثم الجزائر العاصمة كطرفين معنيين بالنزاع ويشاركان في جولات المفاوضات المباشرة او اللقاءات غير الرسمية التي تنظم تحت رعاية الامم المتحدة منذ 1997 لايجاد حل للنزاع 
المراكشية


معرض صور