المراكشية : بوابة مراكش /
قضايا مراكش والمغرب بعيون محلية

اعلاميون ومهنيون سياحيون يناقشون دورالمنتجعات السياحية بجهة فاس بولمان

السبت 24 غشت 2013

اعلاميون ومهنيون سياحيون يناقشون دورالمنتجعات السياحية بجهة  فاس بولمان
أفاد المشاركون خلال الملتقى السياحي الاعلامي الأول الذي نظتمه ادارة الموصل السياحي كندر سيدي اخيار باقليم صفرو بحضور عدة  فعاليات مهنية واعلامية  ايام 20 و21 غشت  2013 تحت شعار " أي دور للمنتجعات السياحية " أن جهة فاس بولمان بحكم موقعها التاريخي والجغرافي تؤهلها أن تلعب أدوارا طلائعية في النسيج  السياحي الوطني والدولي من حيث جلب السياح الأجانب من مختلف الجنسيات العالمية خاصة أن الرؤية السياحية  لهذه الجهة تتطلب توحيد صفوف جل المهنيين السياحيين بالمدينة والعمل على تطوير المنتوج وتأهليه.
وفي هذا السياق أكد مالك الموصل السياحي السيد عمر اعزيزي خلال مداخلته أن السياحة الداخلية تعد  اليوم من أبرز النشاطات في مختلف بقاع المملكة ، خاصة منها جهة فاس بولمان، وذلك نظرا لوجود عدد كبير من المغاربة الذين يطمحون لقضاء عطلة سياحية مهما كانت قصيرة أو طويلة واكتشاف كنوز الجهة التي ما أحوج المواطن المغربي لاكتشافها ثقافيا وتاريخيا وبيئيا واجتماعيا حيث ان المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية ساهمت مؤخرا في بلورة هذه القفزة السياحية التي نأمل منها النجاح. واضاف نفس المصدر انه آن الأوان للتعامل مع هذا المعطى ودراسته والتخطيط له وتوجيهه وتوظيفه بمنطق الحكمة حيث ان نجاح السياحة الداخلية في جذب الأعداد الكبيرة من الزوار والعائلات سيساهم دون شك في تحريك العجلة الاقتصادية التنموية في عدة مجالات مع ضمان استقرار اليد العاملة بالقطاع.
 
لذا يجب على الجهات المعنية والفاعلين والمهنيين ان يقوموا باعادة ترتيب البيت السياحي وذلك بأخذ عدة مبادرات محفزة كعرض اثمنة مناسبة وتشجيعية تراعي القدرة الشرائية للأسر المغربية. اذ مع تطوير وازدهار السياحة الداخلية فان المستقبل المنظور كفيل بنجاح صناعتها ورسوخ تقاليدها لدى الفئة التي تقدم الخدمات السياحية في الداخل، وهذا بدوره كفيل بحل كثير من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تقف أمام نمو النشاط السياحي الداخلي.وفي نفس السياق اكد ان دور المنتجعات السياحية اصبحت من المراهنات الاساسية للمساهمة في تطوير المنتوج الداخلي السياحي واعادة الاعتبار اليه ووضعه في إطاره المتميز. حيث ان انخراط الفاعلين السياحين والمؤسسات السياحية أمر ضروري لوضع ارضية للعمل من اجل تشجيع السياحة الداخلية وبلورة عدة مشاريع تنموية سياحية تعود على الجهة بالنفع. لذا علينا  ان  نبحث عن مكامن الخلل وتقييم الوضعية الراهنة لدراستها ، وصياغة مشروع سياحي يحرك البنية السياحية الداخلية مع وضع جدول زمني لمواجهة وتجاوز الأزمة الراهنة.
 
واضاف السيد عمر اعزيزي بأن الوضعية التي يمر منها القطاع السياحي حاليا من أزمة عالمية لابد أن يبحث لها عن حلول بالدراسة والتقييم للوضعية الراهنة مع صياغة مشروع سياحي جديد يحرك البنية السياحية بالجهة ككل.
وأضاف أن تسويق المنتوج السياحي يتطلب البحث عن أسواق جديدة في أوروبا الشرقية وروسيا دون نسيان الأسواق الخليجية والأسيوية كالصين و اليابان وأستراليا، والتي ما أحوجنا الى استقطابها . وهنا يجب الإعتماد على أكبر عدد ممكن من وكالات الأسفار ، وفي نفس الوقت يجب العمل على تسويق الجهة عبر عدة مهراجانات وتظاهرات ثقافية وسياحية مع المشاركة  في الصالونات الدولية ضمن الخطة الإستراتيجية الذي يجب أن ينهجها المسؤولون عن القطاع ، مع الإنفتاح على الدعاية الإعلانية بالقنوات الدولية والصحافة الالكترونية وكل الاجهزة المتعلقة بهذا المجال مع الاعتماد ايضا على الكفاءات المؤهلة وذات الخبرة والتجربة  في هذا  الميدان لاستقطاب السياح الجدد.
 
وفي ختام كلمته شدد نفس المصدر على تشجيع السياحة الداخلية لتحريك وضمان تنشيط الاقتصاد الداخلي كما اقترح على خلق خطوط مباشرة من اوربا الشرقية وروسيا والدول الاسكندنافية مع افتتاح توسعة مطار فاس سايس.
 
اما فيما بخص الموصل السياحي بسيدي اخيار فلقد اكد ان هدا المنتجع معلمة سياحية ومتنفس لساكنة الجهة بحكم موقعه الجغرافي والطبيعي والأهمية التي يؤديها على المستوى الافتصادي، فهو قبلة لكل الزوار وعابري الطريق رقم 8 بين فاس وايموزار مغاربة منهم اوأجانب، وقد ارتات وخططت ادارة الموصل السياحي توسيع هدا المنتجع من حيث عدد الغرف لتصل الى 70غرفة مع اضافة مطاعم وقاعات الاجتماعات ومسبح خاص للنساء ومركز للترفيه الصحي وكذا ساحة للفروسية بخيام مغربية أصيلة.
 
وفي ختام اليومين الدراسين توج اللقاء الاعلامي بالخروج بتوصيات لتحريك القطاع السياحي بجهة فاس بولمان وبزيارة ميدانية  لبعض المنتجعات الساحية   والمدينة العتيقة.
المراكشية
حرر من طرف [المؤلف] في [التاريخ]
المراكشية

من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية


معرض صور



المراكشية على الفايسبوك

على التويتر

الاشتراك بالرسالة الاخبارية

المراكشية في مواقع التواصل