اسدال الستار على أشغال المؤتمر العالمي السابع للتربية البيئية بمراكش

الجمعة 14 يونيو 2013

اسدال الستار على أشغال المؤتمر العالمي السابع للتربية البيئية بمراكش
 
يسدل الستار، اليوم الجمعة، على أشغال المؤتمر العالمي السابع للتربية البيئية، الذي احتضنته مدينة مراكش على مدى خمسة أيام، بإصدار "إعلان مراكش".
 
وشهد منتدى المنظمات غير الحكومية، الذي يشكل الدعامة الرئيسية للمؤتمر العالمي السابع للتربية البيئية، مشاركة فاعلين ومنظمات تمارس في مجال التربية البيئية وتشجيع التنمية المستدامة.
 
وشكلت تجربة المنظمات غير الحكومية المغربية في مجال التربية والتحسيس بحماية البيئة والنهوض بالتربية البيئية، محور لقاء، نظم أول أمس الأربعاء، على هامش أشغال المؤتمر.
 
ويهدف اللقاء إلى إرساء وعي بيئي فردي وجماعي، يساهم في تغيير حقيقي للسلوكيات ويحث على الانخراط القوي لجميع الفاعلين، في الحفاظ على التنوع البيئي، وجودة الرصيد الطبيعي، علاوة على ترسيخ ثقافة المحافظة على البيئة، باعتبارها انشغالا دائما لعموم المواطنين والمواطنات في مسلسل التنمية المستدامة.
 
وخصص فضاء لمختلف الفاعلين بالأساس للجمعيات والمنظمات غير الحكومية، يأخذ بعين الاعتبار مجالي المدينة والقرية، مع اعتماد التربية البيئية محورا مشتركا، بهدف إبراز قيمة المشاريع، التي تأخذ بعين الاعتبار القضايا البيئية، وتقترح حلولا مبدعة ومجددة في المجال البيئي، وإبراز قيمة المنتوج المغربي، من خلال المنتوجات المحلية ومنتوجات الصناعة التقليدية.
 
ويعتبر هذا الفضاء، الذي نظم تحت شعار "الجمعيات... جميعا فاعلون"، مكانا لتقديم مختلف المبادرات العلمية للجمعيات والمنظمات غير الحكومية، وبرامجها ومشاريعها المحلية للتنمية بالإضافة إلى المنجزات التي حققتها في مجال حماية البيئة، والتبادل بين هذه الجمعيات وبين أصحاب القرار وممثلي المؤسسات وأصحاب المقاولات والمسؤولين عن المنظمات الدولية والطلبة، من أجل الانفتاح على تجارب الجمعيات الأخرى والمنظمات الدولية العاملة في هذا الميدان، والعمل على إحداث علاقات شراكة في ميادين التربية على البيئة والتنمية المستدامة.
 
واحتضن الفضاء المذكور، الذي هيئ اعتمادا على المبادئ الإيكولوجية لإظهار الرهانات التي تواجه التنمية المستدامة، مجموعة من العروض، تهدف إلى إبراز قيمة أعمال الجمعيات ومبادراتها، وأعمال التلاميذ، وفئات الشباب في مجال التربية على البيئة.
المراكشية


معرض صور