ابرز عناوين الصحف المغربية الصادرة ليوم الثلاثاء

حرر بتاريخ 14/01/2014
المراكشية


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء.. 
 
* الصباح:
- (البيجيدي) يدخل "خلوة" التقاعد.. حيث أرغمت الاعتراضات النقابية رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران على إعادة طرح ملف إصلاح التقاعد للنقاش ومصادر من حزب العدالة والتنمية كشفت أن صيغة الإصلاح المقترحة من قبل الحكومة لا تحظى بالإجماع داخل الحزب، وهو ما فرض الدخول في خلوة بهذا الخصوص في الأيام القليلة المقبلةº والمصادر ذاتها أوضحت أن ابن كيران قرر البدء بحزبه، الذي ينظم يوما دراسيا لتوسيع النقاش وتوضيح المواقف من سيناريو الإصلاح المقترح من قبل الحكومة.
- الاتحاد المغربي للشغل يهدد بتدشين برنامج نضالي حافل، ردا على فشل الحوار الاجتماعي في عهد حكومة ابن كيران.. إذ دعت الأمانة العامة للاتحاد جميع أتباعها إلى المزيد من التنظيم والتعبئة والاستعداد إلى خوض كل أشكال الاحتجاج والنضال، دفاعا عن الحرية النقابية والحقوق العمالية. وعزت النقابة التصعيد الذي تعتزم خوضه إلى غياب الإرادة السياسية الفعلية لدى الحكومة وعدم جديتها.
* المساء:
- المغرب يسعى إلى تعزيز شراكته مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.. حيث أطلق الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع، يوم الجمعة الماضي بباريس، حملة واسعة للتحسيس لدى مسؤولي منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية من أجل دعم ومساندة استفادة المغرب من شراكة أكثر متانة مع المنظمة.
- الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، محند العنصر، يطلب من الحركيين التحضير للاستحقاقات المحلية والتشريعية. من جهة أخرى، قال العنصر إن المغرب لم يبن اقتصاده على المبادلات مع الجزائر وانه كان دائما متمسكا بحسن الجوار والحفاظ على التواصل بين العائلات وبين الجيران، وظلت يده ممدودة للطرف الآخرº وذلك خلال اللقاء التواصلي الذي عقده بوجدة أول أمس الأحد.
- تفكيك شبكة إفريقية تستعمل بطاقات بنكية مزورة ومسروقة بين المغرب وفرنسا.. حيث كشف مصدر مطلع أن المصالح الأمنية بالدار البيضاء قامت، بتعاون مع الشرطة الفرنسية نهاية الأسبوع الماضي بتفكيك هذه الشبكة، بناء على شكاية تقدم بها مسيرو أحد الفنادق بالدار البيضاء بعدما اكتشفوا أنهم كانوا ضحية عملية نصب.
* أخبار اليوم المغربية:
- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن "شباط ولشكر تجار سياسة، والبعض لم يستوعب بعد رئاستنا للحكومة". فقد جاء رد رئيس الحكومة سريعا بعد يوم واحد من وصف أمين عام حزب الاستقلال لقيادات (البيجيدي) و(التوحيد والإصلاح) ب"تجار الدين". ابن كيران لم يذكر شباط ولشكر بالاسم، حيث قال إنهما "أمين عام، وأمين عام وزعيم نقابة"، وذلك خلال المجلس الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أول أمس ببوزنيقة.
- وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، يقول "سأستقيل إذا عجزت عن إنجاز الوعود"º معبرا عن تفاجئه بالقرارات التصعيدية التي أعلن عنها نادي قضاة المغرب والمتجسدة في احتجاجات غير مسبوقة. (حوار).
- انتقادات داخل قيادات "البيجيدي" بخصوص رد فعل عبد الإله بن كيران ضد حزب الاستقلال.. حيث وجهت قيادات في حزب المصباح خلال اجتماع الأمانة العامة، السبت الماضي بالرباط، انتقادات لعبد الإله بن كيران بسبب الطريقة التي أثار بها قضية تهريب الأموال وتلميحه لشقة ياسمينة بادو، وذلك خلال آخر جلسة للمساءلة الشهرية في البرلمان.
* بيان اليوم:
- أمطار هامة تهطل على المغرب خلال الأسبوع الجاري، وموسم متوسط على العموم.. حيث يرى الخبير الفلاحي، عباس الطنجي، أن الأمطار التي من المرتقب أن يشهدها المغرب خلال هذا الأسبوع "لن يكون لها تأثير إيجابي إلا على مساحات تظل في حدود 10 إلى 20 في المئة من مجموع الأراضي الصالحة للزراعة بالمغرب، خاصة تلك التي توجد شمال مدينة الرباط".
- البرلمان الأوروبي يقدم الاتفاق مع المغرب كنموذج لمصر والأردن وتونس.. حيث اعتبرت لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي، في مقترح قرار حول العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي ودول منطقة أوروميد، أن اتفاق التبادل الحر الذي يجري التفاوض بشأنه بين المغرب والاتحاد الأوروبي يمكن أن يشكل نموذجا للاتفاقات المماثلة مع تونس والأردن ومصر.
* رسالة الأمة:
- الموسم الفلاحي يدخل منطقة الخطر، وتخوفات الفلاحين بسبب تأخر التساقطات المطريةº ومحمد الهاتش، الكاتب العام للنقابة الوطنية للفلاحة، يقول إن "تأخير تساقط الأمطار سيؤثر سلبا على ثلاثة محاور أساسية، أولها أن المغرب سيضطر إلى استيراد الحبوب من الخارج، والثاني يكمن في غياب الكلأ والأعلاف مما سيكون له تأثير على جيوب الفلاحين خصوصا الصغار، والثالث فيكمن في مياه السدود التي ستشهد ضعفا في حقينتها".
- في خطوة تصعيدية ضد ابن كيران ووزيره في التربية الوطنية.. رجال التعليم يقررون مقاطعة الامتحانات الإشهادية حراسة وتصحيحا واقتراحاº وعبد الوهاب السحيمي، المنسق الوطني للأساتذة المجازين، يقول "قطعنا الطريق على الوزارة لأنها تريد تزوير النقط وتمرير الامتحانات دون تحصيل للتلاميذ".
- جمعية "الفضاء الحداثي للتنمية والتعايش" يراسل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وعددا من المنظمات الدولية الحقوقية، وذلك من أجل لفت الانتباه إلى خطورة ارتباطات عصابة "البوليساريو" بالجماعات الإرهابية، وتأثير ذلك على المنطقة المغاربية والإفريقية بشكل خاص، وباقي دول العالم بشكل عام.
* الأحداث المغربية:
- محمد الشيخ بيد الله يستنجد ب (الهاكا) للطعن في وقف ابن كيران للبث عن "الإحاطات".. إذ علمت الجريدة أن مجلس المستشارين فضل أن يستنجد بالهيئة العليا للسمعي البصري ضد مذكرة رئيس الحكومة القاضية بقطع البث التلفزيوني عن "الإحاطات علما"، التي يلقيها المستشارون في بداية الجلسات العامة. وكلف رؤساء فرق المعارضة محمد الشيخ بيد الله، رئيس المجلس، بتوجيه طعن في الموضوع من المرتقب أن تكون قد تسلمته أمينة المريني، رئيسة (الهاكا)، أمس الاثنين.
- منظمات حقوقية تستنكر حملة التكفير والكراهية .. فقد قالت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان إن ما صدر عن بعض الدعاة والخطباء من تكفير لا يعد رأيا فرديا، بل هو حركة قائمة الذات في العديد من البلدان في المنطقة تعمل على نشر الخوف والرعب وترهيب المواطنات والمواطنين والدعوة إلى تدمير السلم الأهلي. كما استنكرت الجمعية المغربية لضحايا الإرهاب عودة خطابات الحقد والكراهية والتكفير، والتي استهدفت في الآونة الأخيرة سياسيين ومثقفين ومناضلين.
* التجديد:
- تقرير "بيئي أخضر"، أعدته جمعية (بييزاج) للبيئة بسوس، يدق ناقوس الخطر بشأن تهديد منطقة سوس بشح ونضوب الموارد المائية في السنوات الثلاث القادمة بسبب العوامل الطبيعية والبشرية، مضيفا أن نسبة 46 في المئة هو حجم احتياطات السدود من حجم المعبئة في الحدود الترابية لوكالة الحوض المائي سوس ماسة، وأن نسب التوحل بها أخذت منحا تصاعديا، ما يتطلب مجهودات مضاعفة لتنقيتها من الأوحال.
- تقرير حول منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، خلال السنوات الخمس الأخيرة، أفاد بأن الوكالة تمكنت من تنفيذ جزء هام من خطتها الاستراتيجية، حيث صرفت اعتمادات قاربت 28 مليون دولار، موزعة على بناء مدارس جديدة ودور للأطفال وتجهيزها وإقامة العيادات الطبية المتطورة والأقسام المخبرية ودعم مشاريع تمكين المرأة المقدسية وجمعيات الشباب والأندية الرياضية وتطوير برامج المساعدة الاجتماعية، بما يحفظ للمقدسيين كرامتهم وكبرياءهم.
- الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية (الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب) دعت كافة الموظفين بجميع الجماعات الترابية إلى خوض إضراب إنذاري يوم الخميس 30 يناير الجاري، وذلك بسبب استمرار تملص وزارة الداخلية من التزاماتها بشأن مطالب الموظفين الجماعيين السالفة الذكر، وغياب إرادة حقيقية لتجاوز هذه المشاكل، واستمرار معاناة موظفي القطاع من تردي أوضاعهم المادية.
* الصحراء المغربية:
- الخطوط الملكية المغربية (لارام) تقرر تعزيز عروضها على مستوى مطاري طنجة وفاس، عقب توقيف شركات الطيران الأوروبية منخفضة التكلفة "اللوكوست" لرحلاتها نحو هاتين الوجهتين، كرد فعل على الرسوم المفروضة على التذاكر الواردة ضمن جملة الضرائب الجديدة في قانون المالية برسم سنة 2014. وأفادت (لارام) بأنها تعتزم، بتنسيق مع وزارة النقل والتجهيز واللوجستيك، برمجة رحلات أسبوعية إضافية بشكل يضمن الحفاظ على الطاقة الاعتيادية للنقل الجوي بمطاري طنجة وفاس.
- تقرير للوكالة القضائية للمملكة يؤكد أن عدد القضايا المرفوعة ضد الدولة خلال سنة 2012 ارتفع بنسبة 5.07 في المئة مقارنة مع سنة 2011، إذ بلغ عدد هذه القضايا 11 ألفا و940 قضية، وهو ما يمثل ارتفاعا طفيفا مقارنة مع سنة 2011، بما يناهز 576 قضيةº والقضايا المتعلقة بمسؤولية الدولة العقدية والتقصيرية وكذا تلك المتعلقة بنزع الملكية للمنفعة العامة، تحتل الرتبة الأولى في القضايا المرفوعة على الدولة.
* الحركة:
- لحسن مهراوي، عضو المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية (كوركاس)، يقول إن الحل السياسي لنزاع الصحراء سيكون تحت السيادة المغربية رغم المؤامرات"º وذلك خلال محاضرة ألقاها نهاية الأسبوع الماضي بباريس بمناسبة الذكرى الÜ 70 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.
- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، يقول إن "الاعتراف باللغة الأمازيغية كلغة رسمية بجانب اللغة العربية جاء بفضل جهود المغاربة قاطبة عربا وأمازيغ"، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للندوة دولية حول موضوع "السنة الأمازيغية: التاريخ والدلالات".
* العلم:
- التجار الصغار والمتوسطون ينتفضون ضد حكومة ابن كيران.. حيث قرروا تنظيم وقفات احتجاجية وإضرابات بحمل الشارات، وذلك في خطوة ضد حكومة ابن كيران التي أقرت قوانين "مجحفة" في حق التجار الصغار، خاصة المادة 145 التي تلزم كل تاجر بالتصريح اليومي بدخله.
- نقابتا الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تؤكدان أن هناك "اختلالات في تسيير المندوبية السامية للتخطيط".. حيث أشارت المركزيتان النقابيتان، في بيان لهما، إلى "الشبهات التي انتابت التوظيفات الأخيرة، وشبهات تحوم حول الصفقات التي برمجت بمديرية الإحصاء في ما يتعلق بالحراسة والنظافة والسيارات والسائقين".
* المنعطف:
- الحوار الاجتماعي.. خطوات الحكومة الملغمة. النقابات لم تتوصل بأي دعوة وترفض الحوار خارج إطار اللجنة العليا المتخصصة، حيث ترى النقابات أنه لم يتم تحقيق أي مكاسب تذكر ما عدا الحديث عن التعويض عن فقدان الشغل الذي سيدخل حيز التطبيق في مارس المقبل، والذي سبق أن اشتغلت عليه الحكومة السابقة ولا فكرة للنقابات لحدود الساعة عن كيفية تطبيقه.
- في خطوة تصعيدية أخرى.. الأساتذة المعتصمون يقررون مقاطعة الامتحانات المحلية القادمة حراسة وتصحيحا وتنقيطا واقتراحا لنماذج الامتحانات، ويحملون الحكومة مسؤولية ضياع التلاميذº وذلك على خلفية عدم استجابة الوزارة الوصية لمطالبهم في الترقية إلى السلم العاشر وفقا للشهادة الجامعية، وتنديدا بما طالهم فترة إضرابهم من اعتقال وتعنيف، على حد تعبيرهم.
* الخبر:
- مجلس المستشارين يقرر عدم إحالة نظامه الداخلي لملاءمة مقتضياته مع دستور 2011 على المجلس الدستوري للنظر فيه، وفق ما ذكرت مصادر الجريدة، وذلك لعدة اعتبارات قانونية، بينها أنه يوجد في مرحلة انتقالية ومحكوم عليه بالاستمرارية إلى غاية انتخاب مجلس جديد، طبقا للفصل 176 من الدستور.
- 54 في المئة من المغاربة غير راضين عن رواتبهم، بحسب استطلاع أجراه موقع بيت.كوم بالتعاون مع شركة "يوغوف سيراج".
* العاصمة بوست:
- تبادل اتهامات ونزاع حول الشرعية في "المركز المغربي لحقوق الإنسان".. فقد قرر المركز رفع دعوى قضائية باسم مكتبه ضد الرئيس السابق خالد الشرقاوي السموني "بتهمة انتحال صفتي رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان وعضو المجلس الوطني"، وإجراء افتحاص شامل لمالية المركز. كما حمøل المركز المسؤولية لأمين المال السابق واتهم الرئيس باختلاسات، لكن خالد السموني دحض هذه الاتهامات وسخر منها.
- صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، قال إن "المغرب لن يدخر جهدا في سبيل دعم مسلسل المفاوضات الذي ترعاه الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب الدول العربية والمسلمة في أفق إنجاح هذا المسار التفاوضي بما يمكن الفلسطينيين من إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشريف"، وذلك أول أمس الأحد بباريس، خلال اجتماع الوفد الوزاري المنبثق عن لجنة متابعة مبادرة السلام العربية، بحضور كاتب الدولة في الخارجية الأمريكية جون كيري.
* صحيفة الناس:
- عبد الله بوانو: ابن كيران يتوفر على معلومات حول الأموال المهربة إلى الخارج وما كشفه مجرد معطيات أولية. رئيس فريق حزب العدالة والتنمية في مجلس النواب أكد أن ما قاله عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، خلال جلسة المساءلة الشهرية في 30 دجنبر الماضي، "مجرد معلومات أولية"، مضيفا أن "الكشف عن معلومات أخرى وارد في هذا الملف". (حوار)
- مصادر مطلعة كشفت أن دورة المجلس الأعلى للقضاء ما زالت مفتوحة إلى حين الانتهاء من دراسة كل النقط المدرجة في جدول أعمالها، خاصة أن الدورة الحالية، التي تعد أطول دورة في تاريخ المجلس، تعرف عرض عدة ملفات لقضاة المملكة مرتبطة بالمتابعات التأديبية.
* الاتحاد الاشتراكي:
- عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية يقول "القانون التنظيمي للإضراب بيد رئيس الحكومة، والتعديلات واردة"، مشيرا في تصريح للجريدة، إلى أن هذا القانون التنظيمي يوجد أمام أنظار رئيس الحكومة، ومضيفا أنه حرص على أن يكون مطابقا لروح الدستور الجديد الذي صوت عليه المغاربة في فاتح يوليوز 2011، وكذا للمواثيق الدولية المرتبطة بحقوق الإنسان.
- الفدرالية الديمقراطية للشغل تنتفض ضد الهجمة التي تستهدفها بمراكش. فقد أجلت النقابة المسيرة التي كان منتظرا تنظيمها، يوم السبت الماضي، باتجاه الولاية ونظمت بدلا منها تجمعا ضخما شارك فيه ما يناهز ألف عامل، عبروا عن غضبهم الكبير ضد الهجمة والمخطط الذي يستهدف هذه النقابة بمراكش بتواطؤ بين الباطرونا والجهات المسؤولة، وفق ما أوردت الجريدة.
- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي استنكر، خلال اجتماعه يوم السبت الماضي، تلكؤ العدالة في تطبيق القانون ضد مروجي الخطاب التكفيري الذين اتهموا الحزب والمفكرين بالردة وتهجموا على النساء الاتحاديات بأبشع النعوت اللاأخلاقية.
* ليبيراسيون:
- سخط في صفوف القضاة ولامبالاة من طرف الحكومة: منسوب التوتر يتزايد في قطاع العدالة. فأمام عدم قدرة الحكومة على حل مشاكل القطاع، صعد نادي قضاة المغرب من لهجته من أجل المطالبة بتفعيل الخطاب الملكي ل 20 غشت 2009 الذي ينص على استقلالية مالية للسلطة القضائية.
- نسبة متابعة المغاربة للقنوات المغربية بلغت 51 في المئة، مقابل 49 في المئة بالنسبة خلال أوقات الذورة، وفق التقرير الأخير لÜ "ماروك متري" الذي غطى الفترة الممتدة بين فاتح يناير الجاري والسابع منه.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- وجدة.. المدينة الأكثر غلاء بالمغرب في تعريفة الماء والكهرباء: منظومة تعريفة الماء والكهرباء لا تزال تنتظر الإصلاح، والنمط المتبع حاليا يسمح ببروز الكثير من الفوارق في الأسعار بين مختلف مدن وجهات المملكة.
- الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا، ينفي وجود أي زيادة في أسعار المواد الاستهلاكية، مؤكدا أنه "ليست هناك أية زيادة ". كما لم يخف الوزير، من جهة أخرى، انشغاله بوضعية المكتب الوطني للكهرباء، معتبرا أنها "تتجه نحو الإفلاس" وأنه يتعين على المكتب التوقيع على عقد - برنامج.
* البيان:
- مشروع إصلاح أنظمة التقاعد يدخل مرحلة جديدة.. فبعد أن تدارس زعماء أحزاب الأغلبية المشروع وصادقوا عليه، تعتزم الحكومة عقد اجتماع خلال الأسبوع الجاري مع الشركاء الاجتماعيين قبل عرض المشروع على البرلمان.
- مناضلون من حزب التقدم والاشتراكية ينظمون، يوم الخميس 16 يناير الجاري على الساعة الرابعة أمام مقر البرلمان بالرباط، وقفة تضامنية مع وزير الصحة وعضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية الحسين الوردي على إثر الاعتداء الذي تعرض له.
* لوبنيون:
- النمو يفترض أن يتراجع إلى 2,3 في المئة، مقابل 3,8 في المئة خلال الفصل الأول من 2013. وتوقعات النمو خلال الفصل الأول من 2014 تظل، في المجمل، أقل إيجابية من السنة الماضية.
 
- إقرار القانون الإطار المتعلق بالميثاق الوطني حول البيئة: خطوة حاسمة على درب التنمية المستدامة والمندمجةº وهذا الميثاق، الذي صادق عليه مجلس النواب مؤخرا بالإجماع، والذي جاء بتوجيهات من جلالة الملك محمد السادس التي تضمنها خطاب العرش 2009، يتوخى المحافظة على الأنواع والموارد الطبيعية والموروث الثقافي في إطار التنمية المستدامة.




من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية