المراكشية : بوابة مراكش /
قضايا مراكش والمغرب بعيون محلية

ابرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس

الخميس 16 يناير 2014

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس.. 
 
* أخبار اليوم المغربية:
- الملك محمد السادس يدشن غدا عودة المغرب إلى الملف الفلسطيني.. حيث سيفتتح الملك، غدا الجمعة، الدورة ال 22 للجنة القدس بحضور ممثلي 16 دولة إسلامية من أجل دراسة المخططات الأمريكية الجديدة التي يعتزم وزير الخارجية الأمريكية جون كيري طرحها رسميا كحل للصراع التاريخي، والمتمثلة في دولتين واحدة للفلسطينيين وأخرى خالصة لليهود الإسرائيليين، مع جعل مدينة القدس عاصمة مشتركة للدولتين.
- البنوك الإسلامية في المغرب ابتداء من الصيف المقبل.. فبعد طول انتظار، يستعد مجلس الحكومة، المنعقد اليوم، للمصادقة على الصيغة الجديدة للقانون المتعلق بمؤسسات الائتمان، والذي يضع الإطار القانوني الذي يحكم نشاط البنوك الإسلامية في المغرب والصيغة الجديدة لمشروع القانون المنظم لها تكلف المجلس العلمي الأعلى بمطابقة منتوجاتها للشريعة الإسلامية.
- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يوقع مرسوم اختصاصات وزير الشؤون الخارجية والتعاون الذي يلزم صلاح الدين مزوار بإطلاعه على جميع التحركات الدبلوماسية ووضعه في الصورة الكلمة حول الظرفية الدولية وعلاقات المغرب الخارجية وجميع الأعمال المنجزة في هذا الميدان.
* المساء:
- ابن كيران يتوعد الأبناك بعقوبات تصل إلى نصف مليار.. فقد توعد مشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها بإنزال عقوبات قاسية تصل إلى 3 سنوات وغرامة تصل إلى نصف مليار سنتيم وخمس رأس المال في حال عدم التقيد بأحكام مواد، من بينها عدم التقيد بالشروط المنصوص عليها بشأن تملك أو أخذ مساهمة من لدن إحدى مؤسسات الائتمان من شأنها أن تمس بوضعيتها من حيث السيولة أو تجعلها تتعرض لخطر مفرط. كما منح المشروع، الذي ينتظر عرضه اليوم على أنظار المجلس الحكومي، سلطة "الإفتاء" في شرعية البنوك الإسلامية وعملياتها للمجلس العلمي الأعلى.
- 15 حادثة ل"طراموي" البيضاء في كل شهر. و180 حادثة كان "طراموي" البيضاء طرفا فيها، منذ 13 شهرا على انطلاقته، حسب أرقام الشركة الساهرة على تسييره "كازا ترام".
* الصباح:
- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يراهن على البنوك الإسلامية لتمويل الاقتصاد.. حيث تنهي الحكومة، اليوم الخميس، تعبيد الطريق أمام اعتماد نظام البنوك الإسلامية، من خلال مصادقة المجلس الحكومي على الصيغة الجديدة من مشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها.
- الحكومة تلتزم بتحصين المعطيات الشخصية.. وذلك بعد أن وضعت على رأس جدول أعمال اجتماعها يومه الخميس، المصادقة على مشروع القانون القاضي بالموافقة على البروتوكول الإضافي للاتفاقية الأوروبية حول حماية الأشخاص الذاتيين في وجه المعالجة الآلية للمعطيات ذات الطابع الشخصي والمتعلق بسلطات المراقبة والتبادل الدولي للمعطيات. وبمقتضى هذا القانون، فإن السلطات مطالبة بحماية المعلومات الطبية والمالية للمغاربة وفق المقتضيات الأوروبية.
* التجديد:
- المغرب يبلغ لأول مرة الحد الأدنى للتبرع بالدم الذي توصي به المنظمة العالمية للصحة.. إذ أفادت معطيات رسمية للمركز الوطني لتحاقن الدم بأن نسبة المتبرعين بالدم وصلت لأول مرة إلى 1 في المئة من مجموع السكان، بعد أن بلغ عدد المتبرعين بالدم سنة 2013 ما مجموعه 313 ألفا و135 متبرع، وذلك بارتفاع 26.38 بالمئة مقارنة مع عام 2012 حيث بلغ عدد المتبرعين 247 ألفا و754.
- محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية كشف، في حوار مع صحيفة (الحياة)، أن "برنامج براءة الذمة لاسترداد الأموال المحولة إلى الخارج بطرق غير قانونية، والذي تعتزم الحكومة تنفيذه مطلع الشهر المقبل، سيتيح للخزينة العامة في مرحلة أولى تحصيل نحو 600 مليون دولار، ستساعد في معالجة خلل ميزان المدفوعات الخارجية وتحسين احتياط النقد لدى المصرف المركزي، عبر إعادة توطين أموال تسربت من المغرب في فترات وظروف مختلفة".
- البنك الدولي توقع، في تقرير حول الآفاق الاقتصادية العالمية عام 2014 صدر حديثا، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للمغرب بمعدل 3.6 في المئة برسم هذه السنة، حيث سيكون فوق المستوى العالمي المقدر بحوالي 3.2 في المئة العام 2014، وحوالي 3.4 في المئة و3.5 في المئة عامي 2015 و2016 على التوالي عالميا كما قدر البنك أن يسجل المغرب بداية من السنة المقبلة ارتفاعا بمعدل 4.4 في المئة و4.7 في المئة سنة 2016.
* الصحراء المغربية:
- دراسة أنجزتها مجموعة تفكير الأمريكية (واشنطن إنستيتيوت فور نير إيست بوليسي)، نشرت أول أمس الثلاثاء، أن التزام المغرب والدعم الذي قدمته المملكة المغربية لمالي منذ اللحظة الأولى يعتبر "أفضل فرصة لاجتثاث التطرف من هذا البلد الواقع بمنطقة الساحل"، مشيرة إلى أن جلالة الملك، الذي يتمتع بشرعية عريقة، وبصفته أميرا للمؤمنين، يمثل رمزا للاعتدال والإصلاح بالمنطقة، عبر عدة مبادرات همت على الخصوص إصلاح الحقل الديني، وإرسال أئمة إلى المدن الأوروبية من أجل تأطير الجالية المغربية بما يتماشى مع قيم ومبادئ الوسطية والاعتدال في كل شيء".
- مكتب الصرف يكشف عن التوجهات العامة الجديدة لعمليات الصرف تتضمن مجموعة من الإجراءات تتميز بالليونة وتصب في اتجاه تحرير نظام الصرف. فبعد تعديل إبراء ذمة المخالفين لقوانين مكتب الصرف، إلى جانب مبادرات تصب في تحفيز الاستثمار المغربي بإفريقيا وغيرها، جاءت النسخة الجديدة للقوانين، التي أصدرها المكتب مؤخرا، لتكرس مرة أخرى مواكبة المكتب بشكل دقيق للتحولات الجوهرية التي يعرفها المشهد الاقتصادي المغربي الطامح إلى ترسيخ مكانة المملكة جهويا وقاريا وعالميا.
* العلم:
- نمو اقتصاد المغرب لن يتجاوز 2.3 في المئة.. فقد أوردت المندوبية السامية للتخطيط، في تقريرها حول الظرفية، أن نمو اقتصاد المغرب لن يتجاوز 2.3 في المئة خلال الفصل الأول من السنة الجارية عوض 4.8 في المئة الذي كان متوقعا في الفصل الأخير من السنة الماضية والمراقبون يرجعون هذا التدني إلى عدة عوامل، من بينها التوقعات المرتقبة للموسم الفلاحي الحالي الذي سيسجل، دون شك، تراجعا عما عرفه الموسم الفارط، وذلك بسبب التأخر الذي عرفته التساقطات المطرية.
- المحكمة الإدارية لأمستردام تنصف للمرة الثانية مغاربة هولندا: الجمعيات المغربية في هولندا استقبلت بارتياح كبير الحكم الصادر، نهاية الأسبوع الماضي، عن المحكمة الإدارية بالعاصمة الهولندية، القاضي بأن قانون تحديد مستوى "تعويضات الأولاد" حسب تكاليف العيش في بلد إقامة المستفيد يشكل خرقا للاتفاقيات القائمة بين المملكتين الهولندية والمغربية. ووزير الشغل والشؤون الاجتماعية الهولندي كشف أن الحكم الأخير سيكلف الخزينة الهولندية ما يقارب ستة ملايين أورو.
- دراسة أمريكية تؤكد: دور مركزي للمغرب في اجتثاث التطرف من منطقة الساحل.. فقد أبرزت دراسة حديثة، أنجزتها مجموعة التفكير الأمريكية (واشنطن إنستيتيوت فور نير إيست بوليسي)، أن التزام المغرب والدعم الذي قدمته المملكة المغربية لمالي منذ اللحظة الأولى يعتبر "أفضل فرصة لاجتثاث التطرف من هذا البلد الواقع بمنطقة الساحل".
* الأحداث المغربية:
- الملك يرأس اجتماع لجنة القدس في ظرفية يشتد فيها تهويد المدينة المقدسة.. ذلك أن المشاريع الإسرائيلية لتهويد القدس المحتلة تبلغ ذروتها وإسرائيل تواصل رفضها للوساطة الدولية لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي على أسس تراعي الشرعية الدولية وحقوق الإنسان. وفي هذا الظرف العصيب، يبادر جلالة الملك محمد السادس لاستدعاء لجنة القدس، التي عطلت اجتماعاتها لفترة طويلة حسابات المعادلات العربية والإسلامية المعقدة. ولم تتأخر الدول الإسلامية في الاستجابة للدعوة الملكية وحضور وزراء خارجيتها إلى مراكش في اجتماع الدورة العشرين للجنة القدس يوم غد الجمعة وبعد غد السبت.
- ابن كيران يتوعد الأبناك ويحيل شرعية البنوك الإسلامية على المجلس العلمي الأعلى.. فقد حمل مشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، المنتظر أن تصادق عليه الحكومة اليوم في اجتماعها الأسبوعي، عقوبات تجاه مؤسسات الأبناك تصل إلى الحبس ثلاث سنوات وغرامة تصل إلى نصف مليار سنتيم وخمس رأس المال. كما حوøل مشروع القانون سلطة فتح الأبناك الإسلامية نحو مؤسسة المجلس العلمي الأعلى للقول بشرعية البنوك الإسلامية وعملياتها.
* الخبر:
- ابن كيران يتبادل مع نظيره الفرنسي معلومات حول حجم العقارات والأموال المهربة لمواطني البلدين.. فقد كشف مصدر مطلع أن رئيس الوزراء الفرنسي راسل رئيس الحكومة المغربية لتزويده بلائحة الفرنسيين القاطنين بالمغرب وبحجم ممتلكاتهم وأموالهم، وذلك في إطار اتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة الفساد وتهريب الأموال، بينما طالب ابن كيران بالمقابل رئيس الوزراء الفرنسي بمده بلائحة المغاربة الذين أدخلوا أموالا إلى فرنسا وبحجم العقارات والأموال التي يمتلكونها في الديار الفرنسية، حيث أصبح ابن كيران يتوفر على معلومات تفصيلية حول تهريب الأموال من قبل أسماء مغربية معروفة قد يكشف عنها في يوم من الأيام.
- المغرب يحتل المرتبة الثانية إفريقيا في مجال تطور خدمات الأنترنت.. فقد وضع مكتب الدراسات الاقتصادية البريطاني "أوكسفورد بيزنس غروب" المغرب ضمن قائمة البلدان الإفريقية التي تتوفر على أكثر قطاعات تكنولوجيا الإعلام والاتصال تطورا. واحتل المغرب المرتبة الثانية إفريقيا في مجال تطور ونضج خدمات الأنترنت في قائمة تضم 14 بلدا، وفق مكتب الدراسات ذاته.
- رئيس الحكومة راسل المركزيات النقابية الخمس الأكثر تمثيلا لعقد لقاء اللجنة الوطنية الأسبوع المقبل بالرباط لدارسة ملف إصلاح أنظمة التقاعد الشائك الذي أعدت سيناريوهات إصلاحه اللجنة التقنية التي تضم ممثلي الحكومة والنقابات وممثلي رجال ونساء الأعمال والخبراء، وفق ما ذكرت مصادر الجريدة.
* العاصمة بوست:
- مصادر مقربة من المفوض الأوروبي المكلف بالتجارة، كاري لدي كوشت، قالت إن الجولة الثالثة من المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي حول اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق ستنعقد بالرباط خلال الفترة الممتدة بين 20 و24 من الشهر الجاري، ومن بين القضايا التي سيطالها النقاش بعض الملفات السياسية وتعميق التجربة الديمقراطية.
- حكومة جزر موريس أعلنت، في بيان، عن سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة لجبهة "البوليساريو"، في إطار مراجعة موقفها بشأن عدد من القضايا الدولية.
* المنعطف:
- انطلاقة غير ملائمة للموسم الفلاحي.. قلة التساقطات وانخفاض المساحات المزروعة ينذران بإنتاج فلاحي أقل من الموسم الماضي وذلك حسب توقعات المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية حول الظرفية.
- التقرير القانوني ل"مؤسسة يطو" لسنة 2013 عن إقليمي ورزازات وتارودانت يكشف عن وجود 807 حالة غير مسجلة في الحالة المدنية، وعن 72 في المئة من زواج القاصرات والتقرير يوضح أن سوء الأوضاع الاقتصادية واحتجاز دفتر الحالة والمدنية من قبل أعوان السلطة وغياب برامج التوعية والتحسيس بالمستجدات القانونية باللغة الأمازيغية، خاصة بشأن مدونة الأسرة، هي من أبرز الأسباب في تفشي الأوضاع غير القانونية بالمنطقة.
- الباحث المغربي إدريس لكريني يؤكد أن الرهانات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المغرب تستوجب تدبير الاختلاف وتجاوز حالة التوتر والتصادم مؤكدا، في دراسة أصدرها قبل أيام حول "المواطنة والمشترك"، أن مظاهر الانقسام والصراعات هي مجرد هدر للوقت وقد تكون مكلفة.
* رسالة الأمة:
- تكتم شديد حول التحقيقات في ملف اختلاس 40 مليار سنتيم من مديرية الضرائب بالدار البيضاء.. حيث أكدت مصادر متطابقة أنه في الوقت الذي تحاول فيه جهات معينة طمس الملف ووضعه في النسيان، أصدرت الإدارة العامة لضرائب الرباط أمرا بتوقيف رئيس مصلحة التحقيقات أسبوعا قبل انفجار القضية لأسباب مجهولة.
- عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري، حسن عبيابة، يحذر من "الانعكاسات الخطيرة" للقرارات "اللاشعبية" التي تتخذها الحكومةº منتقدا، في برنامج إذاعي، النسخة الثانية لحكومة ابن كيران وقال إنها "لا تملك القدرة على الإصلاح".
- تقرير اقتصادي يفضح حكومة ابن كيران ويصنف المغرب في مراتب متدنية.. حيث كشف تقرير صادر عن مؤسسة "هيريتاج فاوندايشين" و"وال ستريت" عن تراجع المغرب 13 مرتبة في مؤشر "الحرية الاقتصادية" واحتلاله الرتبة 103 عالميا.
* صحيفة الناس:
- رئيس مجلس المستشارين، محمد الشيخ بيد الله، وجه رسالة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران عبر فيها عن استغرابه من قرار توقيف بث "حصص الإحاطة علما" من طرف السلطة التنفيذية دون أن يكون للمجلس قرار قبلي حوله. حيث اعتبر بيد الله أن القرار يتعارض مع مضمون وروح الدستور الجديد، كما يعد مساسا وتأثيرا على استقلالية المجلس الدستوري.
- انفصاليون حاولوا قتل رجال أمن وقاموا بإحراق سيارة للشرطة، وهدوء حذر يهيمن على مدينة العيون بعد محاولات فاشلة امتدت على مدى ثلاثة أيام لإغراق المدينة في المواجهة بين قوات الأمن و"بوليساريو الداخل" من طرف دعاة العنصرية والانفصال.
- محمد مبديع، الوزير المكلف بالوظيفة والعمومية وتحديث الإدارة، يلوح بمرسوم لفضح المتسترين عن الأشباح.. حيث كشف، خلال لقاء صحفي عقده أول أمس الثلاثاء بمدينة لفقيه بنصالح، عن عزمه إصدار مشروع مرسوم يحمل فيه المسؤولية الكاملة جنائيا للآمرين بالصرف في قطاعات عدة حول ظاهرة الموظفين الأشباح.
- استهلاك المغاربة للسمك يتراجع ب 11 في المئة في 2013 رغم ارتفاع الإنتاج الوطني من الصيد الساحلي، وذلك حسب الإحصائيات الأخيرة للمكتب الوطني للصيد البحري.
* الاتحاد الاشتراكي:
- الاتحاد الدولي للنقل الجوي يوجه رسالة توبيخ لحكومة ابن كيران تحتج من خلالها على قرار "الرسم الجوي"، الذي سيدخل حيز التنفيذ في فاتح أبريل القادم، مشيرة إلى أن القرار سيكبد المغرب خسارة 110 ملايير سنتيم وفقدان 13 ألف منصب شغل.
- حزب الاتحاد الاشتراكي يعتزم تنظيم ندوات وجلسات حول منظومة التربية والتكوين بمقره المركزي ومحمد درويش، عضو المكتب السياسي للحزب، أوضح أن "الحكومة عاجزة عن تقديم مبادرة لإصلاح منظومة التربية والتكوين".
- مجموعة التفكير الأمريكية (واشنطن إنستيتيوت فور نير إيست بوليسي) تشير إلى أن دعم المغرب لمالي يعد "أفضل فرصة لاجتثاث التطرف من هذا البلد الواقع بمنطقة الساحل" وذلك في دراسة نشرتها أمس الثلاثاء.
- والي جهة الدار البيضاء يؤكد ضعف الحكامة في تدبير الشأن المحلي البيضاوي، وذلك في رسالة استعجالية بعثها إلى رئيس الجماعة الحضرية لجهة الدار البيضاء ومتتبعون يرون أن الرسالة "تحذيرية" وتعكس بالواضح عدم القيام بمبادرات فعالة وبرامج تهدف إلى الإسراع بوتيرة إنجاز مشاريع على المديين القريب والمتوسط.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- الرسم الجوي: وثيقة رسمية تنتقد القرار. حيث وجه الاتحاد الدولي للنقل الجوي انتقادا لحكومة ابن كيران بخصوص قرار "الرسم الجوي" الذي سيدخل حيز التنفيذ في فاتح أبريل القادمº مشيرا إلى أن القرار سيكبد المغرب خسارة 110 ملايير سنتيم وفقدان 13 ألف منصب شغل.
- حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، تقول إن الحكومة عازمة على تعزيز شرطة حماية البيئة، مؤكدة أن عدد العناصر المكلفة بمراقبة المخالفات المتعلقة باحترام البيئة سيصل قريبا إلى 100 عنصر.
* ليبيراسيون:
- الاتصالات: الاصطياد في الماء العكر. فضيحة جديدة تهدد بزعزعة حكومة ابن كيران. حيث إن رئيس الحكومة، الذي يرأس الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، سيكون مدعوا للإجابة عن اتهامات خطيرة متعلقة بشركة متخصصة في الاتصالات تشتغل في القطاع عن طريق الأقمار الصناعية دون أن تتوفر على رخصة من طرف السلطات المختصة.
- صفعة جوية لحكومة ابن كيران بسبب الرسم الجوي الذي أدرجته في القانون المالي للسنة الجارية.. حيث وجه الاتحاد الدولي للنقل الجوي، الذي يضم في عضويته 240 شركة للنقل الجوي، رسالة شديدة اللهجة إلى وزير السياحة عبر فيها عن قلقه بخصوص القرار الحكومي.
* أوجوردوي لوماروك:
- الجمعية الدولية للنقل الجوي راسلت، في متم شهر دجنبر الماضي، الحكومة للتحذير من التأثيرات السلبية للضريبة المفروضة على النقل الجوي. وفقا للجمعية، فإن هذه الضريبة من شأنها أن تسبب للمغرب خسارة 1.1 مليار درهم من الناتج الداخلي الخام، وأن تهدد بفقدان 13 ألف منصب شغل.
- قانون مؤسسات الائتمان: بنك المغرب يسعى إلى تشديد قبضته. والمقتضيات الجديدة المنظمة لمؤسسات الائتمان والهيئات التي في حكمها تضمنها القانون المتعلق بهذه المؤسسات الذي أبرز ضرورة إرساء مقتضيات وقائية وأخرى متعلقة بتدبير الأزمات وتعزيز مراقبة أنشطة مؤسسات الائتمان. وفي هذا الصدد، أنيطت ببنك المغرب اختصاصات جديدة.
* ليكونوميست:
- بعد قرار تحويل ميناء طنجة المدينة إلى ميناء ترفيهي.. المقاولون في محيط الميناء وجدوا أنفسهم مضطرين إلى نقل أنشطتهم إلى المنطقة الحرة بطنجة، غير أنه بسبب المشاكل المرتبطة بالعقار، لم يستطع هؤلاء المقاولون استكمال بناء المقرات الجديدة لمقاولاتهم.
* لوبنيون:
- عملية جر الباخرة (سيلفر) الجانحة بمدخل ميناء طانطان، انتهت صباح أول أمس الثلاثاء، بحضور السلطات المحلية والمينائية والبحرية وامحمد عثماني، مدير الأمن والشرطة والسلامة البيئية بالوكالة الوطنية للموانئ أوضح أن الفرق المحلية والأجنبية تمكنت في حدود الساعة الواحدة صباحا و10 دقائق من جر الباخرة بواسطة الجرار (يونيون سوفرين) الذي تبلغ قوة محركه 18 ألف حصان وقوة جره حوالي 180 طنا.
- مكتب الدراسات الاقتصادية البريطاني (أوكسفورد بيزنس غروب)، أبرز النتائج الإيجابية المتواصلة التي ما فتئ قطاع الانترنت بالمغرب يسجلها، في سياق جهوده لتطبيق وتفعيل مقتضيات استراتيجيته في هذا المجال، مشيرا إلى أن تقريرا نشره مؤخرا مكتب الاستشارات (ماكنزي)، وضع المغرب ضمن قائمة البلدان الافريقية التي تتوفر على أكثر قطاعات تكنولوجيا الاعلام والاتصال تطورا على مستوى القارة.
و م ع
حرر من طرف [المؤلف] في [التاريخ]
و م ع

من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية


معرض صور



المراكشية على الفايسبوك

على التويتر

الاشتراك بالرسالة الاخبارية

المراكشية في مواقع التواصل