أين المحاسبة ؟


رشيد برقان | حرر بتاريخ 20/12/2014




أين المحاسبة ؟
يغرق المغرب في موجة من الفيضانات التي غزت جنوب المغرب على غير العادة، فعادة الجنوب أن يبقى دائما ملازما للجفاف ولكن الأمطار الآن حضرت لا لتفك كربة الأراضي الجذباء ولكنها مصرة على تكريس وضعية الفاقة والفقر اللذان مافتئت هذه الربوع تنعم بهما
وكما هي العادة دائما حينما يتلازم المطر والفقر تكشف العورات عن نفسها ويلتحف الناس الفراغ. ولكن الجديد في الفيضانات الأخيرة أنها كشفت عورة مشاريع البنيات التحتية حيث إن قنطرة لم تتم العام أتى الواد وأجهز عليها.والعديد من الطرق لم يبق منها إلا الأطلال.
وحينما قدرت السلطات الوصية أن حجم الكارثة لا يستوجب التستر عليها، خصوصا وأننا في أجواء المنتدى العالمي لحقوق الانسان، حركت آلة الدعاية في الجنوب وتناست كارثة أوريكا، ولم لا فهي قريبة من المنتدى، وقد تكشف عوراتنا أكثر ونحن بحاجة لإظهار وجهنا الجميل للضيوف. كما حركت المقاربة القدرية حيث نجد هناك إجماع على أن ما وقع هو مكر من الطبيعة يتطلب منا المواساة فقط دون حديث عن المحاسبة.
هذا منطق أول في النظر

موجة جديدة من الأمطار هبت على المدن وقتلت خمسة مواطنين، وبسرعة تفتقت قريحة المسؤوليين، وهرعوا إلى موقع الحادث (وماذا عن آسفي)، واعتلوا المنصة ليقولوا لنا إن المواطنين قد تم التعامل معهم بكل المواطنة اللازمة في مثل هذه الحالات، لقد قدمت لهم أوراق أو إنذارات بصدد خطورة المنازل (وكأن الأوراق دافئة صالحة للنوم)، ولكن ماداموا هم مواطنين أحرارا، فقد قرروا البقاء في منازلهم تفاديا لإحراج السلطات لكي يلقوا حتفهم في منازلهم، وليس في ملاجئ خصصتها الدولة في انتظار أن توفر لهم منازل تراعي كرامتهم وإنسانيتهم.
وهذا منطق ثان في النظر

هطلت الأمطار  هذه المرة في الرباط العاصمة وتحول ملعب كرة القدم إلى حقل للأرز مثلما نراه في ريبورتاجات آسيا. وبسرعة تحركت آلة المحاسبة وتم توقيف مسؤولين حتى قبل بداية التحقيقات، وحضرت لياقة التدبير: على الذين يرغبون في سحب مبالغهم المالية  الاتصال بشبابيك وضعت لهذا الغرض. انتبهوا إن منظار الغرب موجه نحونا مباشرة، فلتحضر الشفافية، ولو حتى نهاية الموندياليتو، وبعد ذلك سيحضر المدبر الحكيم للمونديال الأكبر.
وهذا منطق ثالث

وإلى فهمت شي حاجة قلها ليا.




في نفس الركن
< >

الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:13 دهس المارة : آخر هلوسات الإرهاب

أخبار | مراكش | ثقافة وفن | تعليم | آراء | فيديو | اعلانات | Almarrakchia




الأكثر قراءة

التفاعل الرقمي

06/08/2017 - سعيد يقطين

أيام زمان وسيميائيات المدرسين

24/07/2017 - سعيد بوخليط

أزمة قطر: هل تمادت السعودية في موقفها؟

16/07/2017 - فرانك غاردنر / مراسل الشؤون الأمنية في بي بي سي

image
image
image
image
image
image

Facebook
Twitter
Flickr
YouTube
Rss
بحوث I تعليم I جامعة