المراكشية : بوابة مراكش /
قضايا مراكش والمغرب بعيون محلية

أهم مواضيع الصحافة المغربية المنشورة يومي السبت والأحد

السبت 7 ماي 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت

* أخبار اليوم:
- المغرب قد يفقد 6 بالمائة من الناتج الداخلي الخام بسبب ندرة المياه في أفق 2050.. أفاد تقرير للبنك الدولي، أعلن عنه أول أمس، أن المغرب من بين الدول التي ستعاني من ندرة المياه في أفق 2050، بسبب نوبات الجفاف والإجهاد المائي في استغلال المياه الجوفية، ويمكنها أن تكلفه نسبة تصل إلى 6 بالمائة من ناتجه المحلي الإجمالي. كما تضمن الإعلان المرفق بالتقرير موافقة البنك الدولي على منح المغرب مبلغ 150 مليون دولار لدعم برنامجه الوطني من أجل توفير المياه، ينضاف إلى دعم إجمالي خلال السنوات الأخيرة بلغ 500 مليون دولار لدعم مشاريع توفير المياه للفلاحين وتزويدهم بتقنيات الري للتكيف مع تناقص المياه.
- رجال الأعمال المغاربة متشائمون.. حيث كشف مؤشر جديد أصدره الاتحاد العام لمقاولات المغرب يهم الظرفية الاقتصادية، عن وجود نظرة تشاؤمية لدى أرباب المقاولات خلال الربع الأول من هذه السنة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وحسب المعطيات التي كشفها المؤشر، فمن أصل 627 رجل أعمال شملهم الاستطلاع خلال الفترة بين 29 فبراير و24 مارس الماضي، اعتبر 14 في المائة فقط أن الوضعية الاقتصادية للمملكة هي وضعية جيدة، مقابل 40 في المائة يرون أنها سيئة، ضمنهم 13 في المائة يقولون إنها سيئة جدا.
* المساء:
- الرميد يدعو إلى حجز أموال المتورطين في قضايا الفساد مع توقيع عقوبات رادعة.. إذ شدد مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، في مراسلة موجهة للوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، على ضرورة إيلاء العناية اللازمة لقضايا الرشوة والفساد المالي بصفة عامة، وذلك بالحرص على التعامل بشكل إيجابي مع البلاغات والشكايات التي ترد بهذا الشأن، وإعطائها الأولوية في البحث والتحري وتحريك الدعوى العمومية والسهر على حسن سيرها ونجاعتها كلما توفرت شروط إقامتها. كما شدد الرميد على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية التحفظية التي يخولها القانون أثناء البحث في هذه القضايا، لا سيما ما يخص "حجز وعقل وتجميد الأموال التي يمكن الحكم بمصادرتها".
- المدغري: "باستور" مهدد بالإفلاس إذا لم تتدخل الحكومة.. فقد قالت البروفيسور نعيمة المدغري، مديرة معهد باستور إن الحكومة إذا لم تستجب للرسائل التي توصلت بها من إدارة المعهد لمساعدته على تجاوز أزمته المالية يمكن أن يكون مآله الإفلاس والانهيار، مضيفة أن الديون التي بذمة المعهد لفائدة الشركات وصلت إلى 99 مليون درهم، وأنه ينتظر مساهمة الدولة لأداء جزء من هذه الديون. وبخصوص الخصاص الحاصل في لقاح الحمى الشوكية، أكدت المدغري أنة لدى "باستور" كمية حددتها في 1300 جرعة ستمكنه من تلقيح المسافرين حتى نهاية الأسبوع، وأنها تقوم بالمستحيل من أجل الحصول على كمية ثانية من هذه الجرعات. من جهة أخرى، قالت إن وزارة الصحة هي المسؤولة عن عدم استفادة حاملي "راميد" من تحاليل المعهد.
* الصباح:
- العماري: مستعدون للتحالف مع "بيجيدي".. عبر إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عن استعداده للدخول في حكومة مع العدالة والتنمية، شريطة وجود حد أدنى من التفاهم، خاصة في السياسات المتعلقة بمصير المغرب والمغاربة كما هو الحال بالنسبة إلى التعليم. وأوضح العماري، الذي حل أول أمس الخميس، ضيفا على طلبة المعهد العالي للتدبير بالبيضاء، أن حزبه سيكشف بعد 45 يوما برامجه القطاعية التي على أساسها ستتحدد معالم الطريق نحو التحالفات المستقبلية، على اعتبار أن الأصالة والمعاصرة سيطرح رؤيته على كل الفرقاء وسيتحالف مع من يريد أن يتقاسمها معه خاصة في مجالات التعليم والصحة وإدماج الشباب.
- تواصل إحصاء خسائر الفيضانات.. حيث تتواصل عمليات البحث بإقليم تارودانت عن مفقودي الفيضانات التي ضربت بعض دواوير المنطقة، ليلة الأربعاء الماضي. وقالت مصادر من المنطقة إن أربعة أفراد من أسرة واحدة فقدوا بعد أن جرفت السيول بيتهم، ثلاثة منهم عثر على جثثهم، ومازال البحث جاريا عن الآخر. ومازلت سلطات الإقليم تحصي الخسائر في الأرواح والممتلكات، إذ رغم إعلان أن الفيضانات خلفت خمسة قتلى، إلا أنها لم تتم بعد عملية الإحصاء النهائية، بسبب عجزها عن الوصول إلى مجموعة من الدواوير التي حاصرتها الوديان والسيول الجارفة.
* الأحداث المغربية:
- إسبانيا تحتفي بفعالية التعاون الأمني مع المغرب في مكافحة الإرهاب.. قال فيرير سالاس، قائد مكافحة الإرهاب بالحرس المدني الإسباني، أول أمس الخميس بمدريد، إن التعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال مكافحة الإرهاب "فعال للغاية". وأوضح سالاس، خلال منتدى إسباني مغربي حول موضوع الأمن ومكافحة الإرهاب نظمته مؤسسة الثقافة العربية بتعاون مع النادي الدولي للصحافة، أن علاقات التعاون بين المصالح الأمنية بالبلدين، التي تتطور وتتحسن سنة بعد أخرى، تتميز ب"درجة عالية من الثقة"، مضيفا أن التنسيق وتبادل المعلومات بين الجانبين في هذا المجال أثمر نتائج هامة خلال السنوات الأخيرة، كما يشهد على ذلك العدد الكبير من الخلايا الإرهابية التي تم تفكيكها سواء بالمغرب أو في إسبانيا.
- قرب تشكيل جمعية الصداقة البرلمانية المغربية المصرية.. حيث كشف وكيل أول مجلس للنواب المصري محمود الشريف، خلال لقائه بالوفد الإعلامي المغربي، عن قرب اجتماع اللجنة المشتركة المغربية المصرية بالمغرب، بعدما تلقى المجلس دعوة من رئيس مجلس النواب المغربي. وأوضح الشريف أن اللقاء المنتظر بالمغرب سيتم خلاله العمل على تأسيس جمعية الصداقة البرلمانية المغربية المصرية، والتي يمكن أن تقدم مجموعة مقترحات للعمل على أرض الواقع، والبحث عن طرق لتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين.
* بيان اليوم:
- بنبعد الله: التقدم والاشتراكية متشبث بالتوافق مع العدالة والتنمية لإنجاح التجربة الحكومية.. فقد قال الأمين العام للحزب محمد نبيل بنبعد الله، أول أمس الخميس، بطنجة، إن المشروع الحداثي الديمقراطي الذي يتبناه الحزب هو صلب المشروع الذي يجمعه بمختلف المكونات الحكومية وحلفائه السياسيين. وأوضح بنعبد الله، في لقاء ببيت الصحافة، أن هذا المشروع يشكل الخط الرابط والناظم بين حزب التقدم والاشتراكية وباقي الفرقاء السياسيين خاصة منهم حزب العدالة والتنمية، على اعتبار أن المشروع يقوم على احترام المؤسسات والأسس الديمقراطية والصلاحيات السياسية والتشريعية لكل السلط ويسعى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية والمساواة والإنصاف وضمان حرية التعبير وتكريس مبادئ حقوق الإنسان.
- الاتحاد الأوربي يثمن التزام المغرب القوي في مكافحة التغيرات المناخية.. إذ قال سفير الاتحاد الأوروبي المعتمد بالرباط، روبير جوي، إن المملكة المغربية والحكومة والمجتمع المدني "ملتزمون بقوة بمكافحة التغيرات المناخية". وأوضح السفير الأوروبي، على هامش أشغال المنتدى الرابع للبحر الذي تحتضنه مدينة الجديدة من 4 إلى 8 ماي الجاري، أن المغرب والاتحاد الأوروبي يعملان منذ زمن جنبا إلى جنب، في المجال البيئي، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بمواكبة المغرب في استعداداته لتنظيم القمة الثانية والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 22) بمراكش في شهر نونبر المقبل. وأشار إلى أن الاتحاد قام باتخاذ العديد من القرارات الرامية إلى مواكبة المغرب في تنظيم (كوب 22)، خاصة على مستوى اللوجستيك والتمويل.
* الاتحاد الاشتراكي:
- مسؤول أممي يؤكد أن مؤتمر مراكش حول المناخ "سيعرف نجاحا كبيرا".. قال مدير شبكة الحلول من أجل التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، جيفري ساش، أول أمس الخميس بواشنطن، إن "المغرب بصدد كتابة التاريخ" في مجال مكافحة التغيرات المناخية. وأشاد المسؤول الأممي، على هامش حفل توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وثلاث هيئات دولية تعنى بالتنمية المستدامة حول تنظيم "مؤتمر الحلول المنخفضة الانبعاثات"، في إطار مؤتمر مراكش، بريادة المغرب في مجال النهوض بالطاقات المتجددة، مشيرا إلى أن "إمكاناته الهائلة وتصميمه الأكيد" يشكل "منبع إلهام" للبلدان الأخرى التي تشارك في (كوب 22) .
- شركة الخطوط الملكية المغربية تفتتح خطا جويا جديدا بين ريو دي جانيرو و الدار البيضاء.. فقد افتتحت الشركة، الثلاثاء، خطها الجوي الجديد بين المدينتين، ليرتفع بذلك عدد رحلاتها الأسبوعية بين المغرب والبرازيل إلى ثلاث رحلات، في أفق إطلاق أخرى رابعة في 11 شتنبر المقبل. ومثلما جرى العرف، تم رش طائرة "ب 300-767" التابعة للناقلة المغربية التي كانت ستؤمن الرحلة الافتتاحية بين ريو والدار البيضاء بالمياه من قبل رجال المطافئ بمدرج المطار الدولي لمدينة ريو "غالياو". وأعرب مدير شركة الخطوط الملكية المغربية بالبرازيل، المهدي اليعلاوي، عن ارتياحه لإطلاق هذا الخط الجديد.
* رسالة الأمة:
- جلالة الملك يهنئ الطيب البكوش بمناسبة تعيينه أمينا عاما لاتحاد المغرب العربي.. فقد بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى الطيب البكوش، بمناسبة تعيينه أمينا عاما لاتحاد المغرب العربي. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر تهانئه مقرونة بأصدق متمنياته للأمين العام الجديد بكامل التوفيق في مهامه السامية من أجل تحقيق الأهداف النبيلة للاتحاد.
- نائب رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي يؤكد أن المغرب شريك "مهم جدا".. فقد أكد نائب رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، كينيشي توميوشي، أمس الجمعة بالرباط، أن المغرب شريك "مهم جدا"، بالنسبة للوكالة وذلك بفضل الاستقرار الذي يتمتع به تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس. وقال توميوشي في تصريح للصحافة على هامش اللقاء الذي عقده مع وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد إن الوكالة تود الاستمرار في التعاون مع المغرب من خلال مشاريع تنموية تهم مختلف القطاعات، من قبيل الفلاحة و الصيد البحري و الصناعة و البنيات التحتية و الكهرباء و اللوجستيك. كما أشار إلى أن الوكالة اليابانية مهتمة بالتعاون مع المغرب في قطاع الطاقة في أفق تنظيم المملكة في شهر نونبر المقبل للدورة ال 22 لمؤتمر (كوب 22).
* آخر ساعة:
- أشاد مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، عبد الحق الخيام، بالتعاون والتنسيق الأمنيين بين المغرب وإسبانيا، لكنه أعرب عن أسفه من أن بعض البلدان الأوروبية تركت الأجيال اللاحقة من المهاجرين المغاربة "فريسة" للتهميش والتطرف. وجاءت تصريحات الخيام خلال مشاركته في أول ملتقى إسباني -مغربي حول الأمن ومكافحة الإرهاب، الذي نظمته مؤسسة الثقافة العربية بتعاون مع النادي الدولي للصحافة.
- خلق 60 ألف منصب شغل في قطاع ترحيل الخدمات.. فقد وقع رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، ووزير الصناعة والتجارة والاقتصاد والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ووزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أول أمس الخميس بالرباط، اتفاقية مع رؤساء مقاولات وجمعيات مهنية في قطاع ترحيل الخدمات، بهدف خلق 60 ألف منصب شغل، مع السعي إلى بلوغ رقم معاملات في تصدير الخدمات يقدر ب 18 مليار درهم في أفق سنة 2020. وأكد العلمي، في تصريح صحافي على هامش التوقيع على الاتفاقية، أن قطاع ترحيل الخدمات يعتبر من بين القطاعات الواعدة في المملكة، حيث وفر حوالي 63 ألف منصب شغل.
* العلم:
- مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد المغاربي يدعو إلى استكمال تنفيذ بنود اتفاق الصخيرات.. إذ دعا وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي، أول أمس الخميس، المجلس الرئاسي في ليبيا إلى استكمال تنفيذ بنود اتفاق "الصخيرات" لتعزيز مؤسسات الدولة. ورحب مجلس وزراء خارجية الاتحاد في ختام دورته العادية الرابعة والثلاثون الملتئمة بتونس، بانتقال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي إلى العاصمة طرابلس في خطوة هامة وأساسية في سبيل تنفيذ بنود الاتفاق السياسي الموقع بالصخيرات في 17 دجنبر الماضي.
- سجلت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري عدة ملاحظات على البث التلفزيوني في القنوات المغربية خاصة "الأولى" و"الثانية" وقناة "ميدي 1 تي في"، وذلك مقارنة مع دفاتر التحملات التي وقعت عليها القنوات بخصوص بث الإنتاجات المغربية والأجنبية ونسبة هذه الإنتاجات، وكذلك بالنسبة للغات هذه الأفلام والبرامج. ولاحظت الهاكا في تقريرها الوصفي الذي صدر أخيرا، أن القنوات الثلاث ركزت بشكل كبير على صنف المسلسلات لكن مع اختلاف جنسيتها حسب كل قناة، فالقناة "الأولى" ركزت على المسلسلات المغربية بشكل كبير مع حضور ضعيف للمسلسلات المصرية، مقابل لجوء القناة "الثانية" بشكل مكثف إلى الإنتاجات التركية والمكسيكية.
* ليبراسيون:
- صادق مجلس الحكومة أول أمس الخميس على مشروع قانون يتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري في صيغته الجديدة. وقال مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال ندوة صحافية عقب انعقاد المجلس، أن هذا المشروع يهدف إلى تعزيز دور وصلاحيات الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري باعتبارها هيأة دستورية ومؤسسة مستقلة لتقنين قطاع الاتصال السمعي البصري وفق مقتضيات الفصول 28 و165 و171 من الدستور.
* لوماتان:
- فتح باب الترشيح أمام الفرق البرلمانية بمجلسي النواب والمستشارين للتقدم بترشيحاتهم ما بين 18 و30 ماي الجاري من أجل شغل ستة مقاعد بالمحكمة الدستورية. وينص الدستور على أن هؤلاء ستة أعضاء بالمحكمة الدستورية "ينتخب نصفهم من قبل مجلس النواب، وينتخب النصف الآخر من قبل مجلس المستشارين، من بين المترشحين الذين يقدمهم مكتب كل مجلس، وذلك بعد التصويت بالاقتراع السري وبأغلبية ثلثي الأعضاء الذين يتألف منهم كل مجلس".
* لوبنيون:
- قال وزير العدل الهنغاري، لاسلو تروسانيي، في حديث للجريدة، "نعتقد أن الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب يعتبر صيغة جيدة للغاية لتسوية قضية الصحراء، الملف المفتوح منذ مدة طيلة"، مضيفا "نأمل أن تدعم الأمم المتحدة أيضا هذه الفكرة".
* البيان:
- صادق مجلس الحكومة أول أمس الخميس على مشروع مرسوم يتعلق بتغيير مقدار رسم الاستيراد المطبق على بيض المائدة. وينص هذا المشروع على تخفيض رسم استيراد بيض المائدة من 40 بالمائة إلى 10 بالمائة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 ماي إلى 15 يونيو 2016، في حدود كمية 4000 طن من أجل الاستجابة للطلب المتوقع خلال شهر رمضان.
المراكشية
حرر من طرف [المؤلف] في [التاريخ]
المراكشية

من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية


معرض صور



المراكشية على الفايسبوك

على التويتر

الاشتراك بالرسالة الاخبارية

المراكشية في مواقع التواصل