أعلام الفتوى بمراكش عبر العصور /٧ - عباس بن إبراهيم التعارجي

الثلاثاء 6 غشت 2013

أعلام الفتوى بمراكش عبر العصور /٧ - عباس بن إبراهيم التعارجي
عباس بن إبراهيم السملالي التعارجي
ولد بمراكش عام 1294هـ/1877م، وبها درس على شيوخ جامعة ابن يوسف، ودرس بها سنة 1319هـ/ 1902م ولم يشغله التدريس ولا الوظيفة عن البحث والتنقيب عن الكتب، سواء بالمغرب أو خارجه، إذ كان يرحل كل سنة إلى أوربا أو إلى الشمال الإفريقي باحثا عن نفائس الكتب، مقتنيا ما أمكنه الاقتناء، أو ناسخا ما هو في حاجة إليه، حتى استطاع أن يكون خزانة تضم نفائس المخطوط والمطبوع، إلى جانب هذا كان مجدا في المطالعة، مدمنا عليها، لا يفارقه الكتاب ولا لوازم الكتابة.
عين كاتبا بالبنيقة الأولى (ديوان الوزير الأول) أيام السلطان المولى عبد الحفيظ. وفي سنة 1330هـ/ 1912م يعود ابن إبراهيم إلى مسقط رأسه مراكش ليسند إليه الإفتاء والتوقيت إلى جانب التدريس بمسجد الشرفاء بحي المواسين.
   وفي سنة 1333هـ/1915م عين قاضيا في مجلس الاستئناف الشرعي بالرباط، بعد ذلك عين قاضيا بمحكمة سطات، ورئيسا للاستئناف بها. ثم عين قاضيا بالجديدة، فقاضيا بمحكمة المنشية بقصبة مراكش سنة 1348هـ/ 1930م، إذ كانت مراكش مقسمة  على ثلاثة قضاة هم:
القاضي الحاج الحبيب الورزازي باليوسفية، القاضي الحاج العربي الدكالي بالمواسين، المترجم له بالمنشية. كما تصدر للفتوى بمراكش يقول رحمه الله وهو يترجم للعلامة سعيد بن محمد جيمي والصراع الذي كان بينه وبين العلامة محمد بن إبراهيم السباعي: (وقد درج بيدي كثير من فتاويهما على النهج المذكور حين كنت أتعاطى الفتوى بمراكش..).
وفاته: توفي عام 1378هـ / 1959م، ودفن بضريح الإمام الجزولي.
 
مؤلفاته
لقد ترك العديد من الكتب والمنظومات التي تدل على ثقافته، وسعة علمه، وقوة حافظته، كما كان يمتلك خزانة هامة تحتوي على النادر غير المألوف من الكتب التي كان يعرف كيفية الاهتداء إلى جمعها.
المطبوع:
ـ الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام: طبع منه في حياته 5 أجزاء، وبعد وفاته طبع بالمطبعة الملكية بالرباط في 10 أجزاء.
ـ إظهار الكمال في تتميم مناقب أولياء مراكش سبعة رجال: وهو شرح لمنظومة درر الحجال الآتية. طبع طبعة حجرية، ثم قمت بتحقيقه وطبعه بالمطبعة والوراقة الوطنية بمراكش سنة 2010م.
ـ جواهر الماس في تراجم من اسمه العباس، طبع بالمطبعة الوطنية، نشر أحمد متفكر 2012 م.
المخطوط:
ـ منظومة درر الحجال في مناقب أولياء مراكش سبعة رجال.
ـ الأجوبة الفقهية مع الأحكام المسجلة، في أربعة أجزاء.
ـ الإمتاع بحكم الإقطاع.
ـ  تاريخ ثورة الشيخ أحمد الهيبة.
ـ القضاء على الإسلام بيد أبنائه،
ـ شرح منظومة السلطان مولاي عبد الحفيظ لجمع الجوامع.
ـ حاشية على صحيح مسلم.
 
ذ. أحمد متفكر / أستاذ باحث


معرض صور