المراكشية : بوابة مراكش /
قضايا مراكش والمغرب بعيون محلية

أعلام الفتوى بمراكش عبر العصور /٦ - الرحالي الفاروق اكاديميا

الخميس 1 غشت 2013

أعلام الفتوى بمراكش عبر العصور /٦ - الرحالي الفاروق اكاديميا
الرحالي الفاروق والحركة الوطنية: وتشاء الأقدار أن يمر الشيخ الرحالي بتجربة قاسية لما أبعد جلالة الملك محمد الخامس عن عرشه بإصداره مع ثلة من علماء الحضرة المراكشية فتوى بضلال الباشا الحاج التهامي الجلاوي وأتباعه، ونشرت هذه الفتوى في صحيفة (الوحدة المغربية) بطنجة، كما امتنع عن بيعة محمد بن عرفة. وطلب منه مع ثلة من العلماء أن يستنكروا ما كان يقوم به الوطنيون، ويتبرءوا من أعمالهم ومواقفهم المعادية لفرنسا، ودعوا إلى تجمع في هذا الإطار، يحضره سكان مراكش بمختلف طبقاتهم، وقبل الاجتماع تشاور علماء جامعة ابن يوسف في الموقف الذي سيتخذونه، فقام فيهم الشيخ الرحالي خطيبا، ومما قاله (أيها العلماء الأجلاء، قد جاء دوركم، فكونوا وطنيين قبل أن تكونوا علماء، فقد دقت ساعة المعركة، معركة الحرية والمجد، بل معركة الإسلام والمسلمين، إن أعداءنا يتوهمون أنهم يستطيعون أن يذلونا في دارنا وأرضنا، وأن ينالوا من حريتنا وكرامتنا وأعراضنا كما يشاءون، وهم في ذلك واهمون، وبئس ما يظنون. أيها العلماء إنكم دعيتم وما دعيتم لخير، فاصبروا واثبتوا، إن كان ضربا فمرحبا، وإن كان طردا فمرحبا، وإن كان سجنا فمرحبا، والله معكم). ونظرا لمواقفه الوطنية الشجاعة صدرأمر بتوقيفه عن مزاولة عمله بالجامعة اليوسفية.
 
خطيب المسجد: تولى خطبة جامع بريمة إلى أن بويع محمد بن عرفة فاستقال من مزاولة هذه الخطة الدينية إيمانا منه ببطلان بيعة ابن عرفة. ومع بزوغ فجر الاستقلال أسندت إليه خطبة جامع الكتبيين.
الرحالي ورئاسة الجامعة اليوسفية: لما أحرز المغرب على استقلاله  عينه جلالة الملك محمد الخامس رئيسا لجامعة ابن يوسف، ورئيسا للمجلس العلمي، اعترافا بما أسداه في مجالي التعليم والجهاد الوطني.
لقد شهد له الكل بسعة علمه، ومعرفته الكبيرة بالدراسات القرآنية والحديثية والفقهية، وقدرته على الاستحضار والاستيعاب، مع الفهم الدقيق، والرأي السديد، وساعده على كل هذا طبعه السليم الأصيل، وعربيته السليمة، وإلمامه الكبير بفقه اللغة حتى ليخيل إلى المرء أنه متخصص في فقه اللغة العربية وفي غيرها من بقية الفنون  من بلاغة وأدب ومنطق وعلم الكلام وغيرها.
 
الرحالي والدروس الحسنية الرمضانية: ساهم في الدروس الحسنية التي كانت تعقد برئاسة الملك الحسن الثاني وحضور جلة العلماء من مختلف البلاد الإسلامية، وكان الناس ينتظرن دروسه في لهفة وشوق كبيرين، ويشد إليه انتباه المشاهدين والسامعين. وكان الملك الحسن الثاني يخصه بإلقاء درس في العاشر من رمضان الذي يصادف ذكرى وفاة المغفور له محمد الخامس، كما يخصه بختم صحيح الإمام البخاري عند نهاية الدروس الحسنية. وما هذا التمييز والاختيار من جلالة الملك إلا لصفات اجتمعت فيه، منها تبريزه في الحديث النبوي، وقدرته على ارتجال الكلام بأسلوب محكم أخاذ، في فصاحة وطلاقة لسان، ورباطة  جأش، وثقة بالنفس.
 
الرحالي وكلية اللغة العربية: أسست هذه الكلية عام 1382هـ/ 1962م، فأسند العاهل الكريم عمادتها إلى الشيخ الرحالي الفاروق، وإلى جانب هذه المهمة الإدارية كان يُدرِّس مادة التفسير لعدة سنوات، كان لي الشرف أن جلست أمامه في هذه الدروس أثناء انتسابي  إليها.
الرحالي ودار الحديث الحسنية: لما أسست دار الحديث الحسنية في 25 شعبان 1381هـ موافق 1 فبراير 1962م، اختار لها جلالة الملك الحسن الثاني خيرة علماء المغرب، وكان الشيخ الرحالي الفاروق ممن وقع عليه الاختيار، وأسندت إليه مادة الحديث النبوي لتضلعه فيه، وتمكنه من أسانيده، وبقي حريصا على الحضور وإعطاء الدروس بهذه الدار مدة خمس سنوات، -متجشما مشقة المواصلات بين الرباط ومراكش، وقد تخرج على يده مجموعة من الأساتذة العلماء.
 
الرحالي الأكاديمي: عند إنشاء الأكاديمية الملكية سنة 1401هـ/ 1980م عين عضوا فيها.
 
الرحالي والمجلس العلمي: في سنة 1402هـ/ 1981م عينه الملك الحسن الثاني بظهير شريف رئيسا للمجلس العلمي لمنطقة تانسيفت.
 
وفاته: توفي رحمه الله ليلة الاثنين 18 جمادى الثانية عام 1405هـ موافق 11 مارس 1985م بالمستشفى العسكري بمراكش، وأقبر بروضة باب أغمات، وحضر جنازته حشد غفير. وعند حلول الذكرى الأربعينية لوفاته أقيم حفل تأبيني بجامع ابن يوسف حضره العلماء والشعراء وتلاميذ الشيخ ومحبوه، وألقيت كلمات وقصائد تشيد بالفقيد وأخلاقه وعلمه. وقد أثبتت جلها في الكتاب الذي جمعت فيه مقالات ومحاضرات الشيخ الرحالي، والذي صدر في أربعة أجزاء عن المطبعة الوطنية بمراكش عام 1998م/2000م.
 
أحمد متفكر / أستاذ باحث
حرر من طرف [المؤلف] في [التاريخ]

أحمد متفكر / أستاذ باحث

من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية


معرض صور



المراكشية على الفايسبوك

على التويتر

الاشتراك بالرسالة الاخبارية

المراكشية في مواقع التواصل