المراكشية : بوابة مراكش /
قضايا مراكش والمغرب بعيون محلية

أبرز مواضيع الصحف المغربية ليوم الأربعاء

الاربعاء 1 يناير 2014

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء.. 
* أخبار اليوم المغربية:
- عبد الإله بن كيران ينهي السنة بقنبلة مدوية ويتهم قيادات في حزب الاستقلال بتهريب الملايير حيث أثار خلال الجلسة الشهرية أمام مجلس النواب أمس الثلاثاء، شقتي وزيرة الصحة السابقة الاستقلالية ياسمينة بادو في العاصمة باريس، مضيفا: "ماشي غير الشقق، عندي اخبار ديال الملايير المودعة في الأبناك".
- أزيد من نصف المغاربة يفضلون البنوك الإسلامية.. حيث كشف استطلاع معهد غالوب الأمريكي أن 54 في المئة من المغاربة يفضلون المنتوجات البنكية الإسلامية على البنوك التقليدية، واحتلوا بذلك المرتبة الأولى بين 5 شعوب شملها الاستطلاع هي الجزائر وتونس ومصر واليمن.
- المغرب يصارع لتجنب كارثة بيئية كبرى بطانطان وامحمد العثماني، مدير الشرطة والأمن والسلامة البيئية بالوكالة الوطنية للموانئ، يقول إن "الظروف المناخية وهدوء الأمواج ستساعد في تفريغ ناقلة النفط العالقة القرب من ساحل طانطان، والذي سيستغرق أسبوعا كاملا".
* الصباح:
- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية حلت، أمس الثلاثاء بالقنيطرة، بطلب من بوشعيب ارميل المدير العام للأمن الوطني، واستمعت إلى رئيس الشرطة القضائية الذي ظل يتخذ من أحد الفنادق غير المصنفة مسكنا له منذ تعيينه، كما تم الاستماع إلى نائبه في موضوع الاشتباه في تزوير بصمة أحد الأشخاص المتهمين بسرقة حواسيب مؤسسة تعليمية.
- الحكومة تهيئ لزيادات جديدة في الماء والكهرباء، والتي يرتقب أن تدخل حيز التنفيذ في الأيام القليلة المقبلة، بعد تقديم تقرير وصف بالأسود، الأسبوع الماضي، أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة حول وضعية المكتب الوطني للماء والكهرباء، كشف اختلالات خطيرة في مالية المكتب تعتزم الحكومة على أساسها القيام بمراجعة غير مسبوقة في تركيبة أسعار الماء والكهرباء والتطهير السائل، يتجسد في رفع تدريجي لأسعار هذه المواد الأساسية.
- المعارضة بمجلس النواب اتهمت عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة بالركوب على حصيلة برنامج تحدي الألفية واعتبارها ضمن منجزات الحكومة وفوزية لبيض، عضو فريق الاتحاد الدستوري، تقول إن الحكومة تسعى إلى خلق اللبس لدى الرأي العام الوطني من خلال تقديم حصيلة المشاريع المنجزة في إطار البرنامج المذكور، في الوقت الذي كرست فيه واقع الهشاشة الاجتماعية وازدياد مستويات الفقر وبطالة الخريجين.
* المساء:
- إفلاس: عجز بلدية الرباط يرتفع إلى 10 مليارات سنتيم.. حيث دخلت البلدية في مأزق مالي غير مسبوق يهدد بتجميد المزيد من الاعتمادات المالية المخصصة للتجهيز، بعد أن ارتفعت نسبة العجز المالي من 7 مليارات سنة 2010 إلى 10 مليارات سنتيم مع متم سنة 2013 ومصادر مطلعة كشفت أن نسبة العجز تفاقمت رغم المحاولات اليائسة التي تم القيام بها لسد الثقوب المالية للتسيير، ما يعني أن مدينة الرباط ستحرم من أي مشاريع استثمارية مهيكلة وستكتفي بأداء أجور الموظفين.
- سابقة.. زكرياء رزوقي، العضو بالمجلس الإقليمي لسيدي سليمان، وجه اتهامات خطيرة للحسين أمزال عامل الإقليم، تشير إلى قيامه بتقديم دعم مالي ل "متطرفين" تمكنوا من الهجرة إلى بلاد الشام لمواجهة نظام بشار الأسد، مطالبا بإدراج هذه القضية في جدول أعمال الدورة القادمة للمجلس الإقليمي لعمالة سيدي سليمان، التي يترأسها العامل أمزال، لمناقشة تفاصيلها والكشف عن ملابسات الملايين من الدراهم التي تلقاها عدد من أبناء المدينة ممن تم تجنيدهم للقتال في سورية.
الأحداث المغربية:
- المجلس الدستوري يحسم الجدل في دستورية مشروع قانون المالية 2014.. حيث اعتبر، أول أمس الاثنين، أن القانون المالي ليس فيه ما يخالف الدستور. كما قدم المجلس هدية أخرى لحكومة ابن كيران بعدما أكد قضاته أن التعديل الحكومي لا يستوجب تنصيبا برلمانيا جديدا.
- اللجنة الوطنية للاستثمار تصادق على 40 مشروعا بقيمة 42 مليار درهم بحضور رئيس الحكومةº وابن كيران يدعو إلى التحري في جدية المستثمرين الراغبين في الاستفادة من عقارات الدولة.
- الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يشكل لجنة للتسوية لتسيير الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ولجنة مختلطة من وزارة الشباب والرياضة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تحل اليوم بزيوريخ لاجتماع بمسؤولي لجنة القوانين والأنظمة بالفيفا من أجل تشكيل لجنة التسوية للإشراف على شؤون الجامعة بعد رفض علي الفاسي الفهري العودة إلى منصبه رغم عدم اعتراف الفيفا بانتخاب فوزي لقجع في العاشر من نونبر الماضي.
* العلم:
- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب ينعي الحوار الاجتماعي والنائبة عن الفريق كنزة الغالي تعتبر أن مكاسب الحكومة هي إثقال كاهل الطبقة العاملة وزيادة أعباء القدرة الشرائية وقمع الحريات وضعف الحصيلة على مستوى المقاولات الصغيرة وتوسيع الحماية والسلامة.
- حقوقيون يكشفون واقع الدعم المالي للجمعيات في مراكش.. جمعيات لا وجود لها إلا في الورق تحصل على الدعم وأخرى غير قانونية، جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب تطالب بمساءلة عمدة ورئيسة المجلس الجماعي مراكش في شأن منح مالية استفادت منها مجموعة من الجمعيات الرياضية بالمدينة الحمراء وتقصي الحقائق بخصوص المعاير والمقاييس المعتمدة في توزيعها.
* صحيفة الناس:
- الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يحسم خلال الأسبوع المقبل في "الوضع الغامض" الذي تعيشه الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم منذ 10 نونبر الماضي. ولهذا الغرض، قررت الفيفا إيفاد ممثلين عنها إلى المغرب من أجل الحسم في تعيين لجنة للتسوية تحت قيادتها ستتحدد مهمتها في مراجعة بعض مواد النظام الأساسي للجامعة.
- المجلس الدستوري يرفض طعن المعارضة في قانون المالية.. حيث أعلن، أمس الثلاثاء بشكل رسمي رفضه الطعن الذي تقدم به 120 عضوا من أعضاء مجلس النواب في مخالفة قانون المالية سنة 2014 للدستور.
- تحسن وتيرة نمو قروض التجهيز خلال نونبر الماضي.. حيث أفاد بنك المغرب، في إحصائياته النقدية الخاصة بشهر نونبر المنصرم، أن وتيرة نمو القروض المخصصة للتجهيز قد واصلت تحسنها بوتيرة زيادة ناهزت نسبة 2.4 في المئة خلال هذه الفترة الزمنية.
* بيان اليوم:
- سقطة أخرى للمعارضة: المجلس الدستوري ينتصر للأغلبية والحكومة.. حيث أقر المجلس في حكمه الصادر، أول أمس الاثنين، بدستورية القانون المالي لسنة 2014، والذي سبق ثلاثة فرق من المعارضة بمجلس النواب أن طعنت في دستوريته الأسبوع الماضي.
- اللجنة الوطنية للاستثمارات صادقت، أول أمس الاثنين بالرباط، على 40 مشروعا استثماريا بغلاف مالي يصل إلى 42 مليار درهم، والطاقة واللوجيستيك والاتصالات أهم القطاعات.
- عبد الإله بن كيران يقول إن المغرب بات مؤهلا للاستفادة من النسخة الثانية لبرنامج "تحدي الألفية"، خلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة التي عقدها مجلس النواب أمس الثلاثاء. كما كشف ابن كيران خلال الجلسة ذاتها عن وجود مليارات من الدراهم مهربة إلى الخارج، مذكرا بقضية الشقق بباريس، في إشارة إلى وزيرة الصحة السابقة، وعندها سادت فوضى وصخب تحت قبة البرلمان من طرف نواب الفريق الاستقلالي الذين احتجوا على ذكر هذه المعطيات.
* الاتحاد الاشتراكي:
- لأول مرة في المغرب.. رئيس حكومة يتهم حزبا سياسيا بتهريب الأموال. كما دافع ابن كيران عن برنامج الألفية الذي قال عنه أيام المعارضة إنه ينتقص من السيادة وإهانة المغرب والنائب عن الفريق الاشتراكي عبد الهادي خيرات مخاطبا عبد الإله بن كيران: "الثقة مفقودة والوعود تبخرت".
- زيادات صاروخية تجهز على القدرة الشرائية للمواطنين تشمل المواد الاستهلاكية والخدمات من الشاي والسكر واللحوم والخضر والنقل إلى الماء والكهرباء والتطهير ومصدر برلماني يؤكد أن يومه الأربعاء فاتح يناير الجاري سيعرف الشروع في عدد من الزيادات التي تضرب القدرة الشرائية المواطنين.
* المنعطف:
- عبد الإله بن كيران يدعو المعارضة، خلال جلسة المساءلة الشهرية المتعلقة بالمساءلة الشهرية، إلى إنصاف الحكومة مضيفا أن يد حكومته الممدودة لا تلقى التجاوب المنشود وفرق المعارضة ترى أن الخطاب الذي ودع به ابن كيران السنة من على منبر مجلس النواب، أمس الثلاثاء، "غير مقنع"، على اعتبار أن "الحكومة لم تراكم منذ مجيئها سوى الأصفار في المجال الاجتماعي".
- الجمعيات المهنية القضائية بالمغرب تعتبر أن التعديلات حول مسودة قوانين السلطة القضائية مست الشكل ولم تمس الجوهر معتبرة أن العديد من المقتضيات التي تضمنها المسودة غير دستورية وتتنافى مع المعايير الدولية التي تكفل للقضاة حرية العمل الجمعوي.
* الخبر:
- المجلس الدستوري يصفع المعارضة ويمنح ابن كيران هديتين في قرار واحد.. إذ قضى المجلس، في قراره الصادر أول أمس الاثنين، بدستورية قانون المالية لسنة 2014، كما أنهى الجدل الطويل بخصوص مسألة التنصيب البرلماني لحكومة ابن كيران المعدلة، رافضا بذلك الطعن الذي قدمته فرق المعارضة بمجلس النواب.
- اللجنة الوطنية للاستثمارات صادقت، أول أمس بالرباط، برئاسة عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، على أربعين مشروع اتفاقية استثمار وملحق بغلاف مالي يقدر بحوالي 42 مليار درهمº ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية يؤكد، في تصريح قبيل انعقاد اجتماع اللجنة، أن من شأن هذه الاستثمارات توفير أكثر من ألفي منصب شغل مباشر وقار و14 ألف منصب شغل غير مباشر.
- هنري هانك جونسون، عضو وفد برلماني من الكونغرس الأمريكي، قال إن المغرب قام بخطوة كبيرة إلى الأمام مع اعتماد دستور 2011 الذي ساهم في تعزيز الاستقرار في المملكة، معتبرا في تصريح للصحافة عقب لقاء للمجموعة البرلمانية الأمريكية مع رئيس مجلس المستشارين، أنه "في خضم موجة الاضطرابات المرتبطة بالربيع العربي، اعتمد المغرب دستورا جديدا مكنه من أن يخطو خطوة كبيرة إلى الأمام من حيث تكريس الحريات وحقوق الإنسان".
* الحركة:
- مجموعة (ترافيليرس) البرتغالية قررت تعزيز نطاق أنشطتها في المغرب، من خلال إطلاق شركة الطيران (ويندافيا) يوم أمس لأول رحلة من لشبونة إلى مراكش، مشيرة في بيان لها إلى أن هذا القرار يعكس عزم الشركة جعل السوق المغربي "واحدا من الوجهات السياحية الرئيسية".
- اللجنة الوطنية للاستثمارات صادقت، أول أمس بالرباط، على أربعين مشروع اتفاقية استثمار وملحق بغلاف مالي يقدر بحوالي 42 مليار درهم ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية يؤكد، في تصريح قبيل انعقاد اجتماع اللجنة، أن من شأن هذه الاستثمارات توفير أكثر من ألفي منصب شغل مباشر وقار و14 ألف منصب شغل غير مباشر.
* العاصمة بوست:
- أقصى درجات التراشق بين ابن كيران والاستقلاليين، بعد أن أثار رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران غضب النواب الاستقلاليين عندما قال، أمس الثلاثاء خلال حديثه عن تهريب الأموال في الجلسة الشهرية للمساءلة حول السياسات العمومية، إنه يمتلك معلومات عن تهريب الأموال في الخارج وشراء الشقق ولكنه امتنع عن تحديد الاسم، في إشارة إلى الوزيرة السابقة ياسمينة بادو، التي راجت تكهنات في وقت سابق عن امتلاكها لشقق في باريس.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- المغرب/الولايات المتحدة الأمريكية: أعضاء الكونغرس الأمريكي يشيدون بالإصلاحات في المغرب.. حيث يقوم وفد برلماني من الكونغرس الأمريكي (من مجموعة الأفرو-أمريكيين) حاليا بزيارة للمغرب. وتم التركيز في المناقشات على التحديات الأمنية التي تعيق الاستقرار في شمال إفريقيا مما يفرض على الولايات المتحدة والمغرب "الحليف الاستراتيجي لواشنطن" العمل معا من أجل مواجهة التهديدات الإرهابية التي تخيم على المنطقة.
- مجلس المستشارين: مشروع القانون التنظيمي الخاص المحكمة الدستورية يثير الجدل. حيث يوجد مشروع القانون التنظيمي المذكور بين أيدي نواب الغرفة الأولى، وبالتحديد في لجنة العدل والتشريع. وكان أمام فرق الأغلبية والمعارضة أجل محدود لتقديم تعديلاتهم لدى اللجنة، وهو الأجل الذي تم تمديده في أكثر من مناسبة.
* ليبيراسيون:
- 2013.. حزب الاتحاد الاشتراكي على مختلف الجبهات. بالتأكيد، كانت السنة المنصرمة لتكون رمادية لولا أن المعارضة أصرت على أن تضطلع بدورها كاملا، رغم أنه لم يكن أمامها منافس على نفس المستوى من التحديات والرهانات التي تواجه البلاد.
* لوبنيون:
- الديمقراطية وحقوق الإنسان: المنجزات الكبرى للمشروع المجتمع الحداثي. ففي سيره الحثيث نحو مزيد من التقدم، وتوطيد المسار الديموقراطي وتعزيز حقوق الإنسان، يستقبل بلدنا سنة 2014 وتأتي هذه المنجزات الكبرى كثمرة للقيادة السديدة لجلالة الملك محمد السادس.
- اللجنة الوطنية للاستثمارات صادقت، أول الاثنين بالرباط، على 40 مشروع اتفاقية استثمار وملحق بغلاف مالي يقدر بحوالي 42 مليار درهم ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أكد، في تصريح للصحافة قبيل اجتماع اللجنة الذي ترأسه رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، أن من شأن هذه الاستثمارات توفير أكثر من ألفي منصب شغل مباشر وقار و14 ألف منصب شغل غير مباشر.
* البيان:
- المجلس الدستوري ينهي الجدل بشأن تنصيب جديد للحكومة القائمة، بعد التعديل الذي طالها، مقرا بالتالي بدستورية القانون المالي لسنة 2014.
- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أكد أنه سيتم الشروع في دفع التعويضات عن فقدان الشغل انطلاقا من مارس 2014، موضحا أن التعويضات ستكون سارية المفعول لمدة 6 أشهر بالنسبة للمأجورين الذين اشتغلوا لمدة سنتين ونصف على الأقل أيا كان المنصب الذي كانوا يشغلونه، ومشيرا إلى أن المبلغ المدفوع لن يتجاوز الحد الأدنى للأجور، أي 70 في المئة من الأجر المحصل عليه.
وأشار إلى أن الدولة ستساهم في هذا التعويض عبر صندوق تم التنصيص عليه في الميزانية، مبرزا أن "المأجور والمشغل سيساهمان بدورهما بنسبة تبلغ على التوالي 0,19 في المئة و0,38 في المئة". 

و م ع
حرر من طرف [المؤلف] في [التاريخ]
و م ع

من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية


معرض صور



المراكشية على الفايسبوك

على التويتر

الاشتراك بالرسالة الاخبارية

المراكشية في مواقع التواصل