المراكشية : بوابة مراكش /
قضايا مراكش والمغرب بعيون محلية

أبرز عناوين الصحف ليومي السبت والأحد

السبت 14 مارس 2015

أبرز عناوين الصحف ليومي السبت والأحد
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت. 
.* الصحراء المغربية :
- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الجمعة، على إطلاق مشاريع مينائية هامة تندرج في إطار برنامج "وصال الدار البيضاء- الميناء"، الذي سيعزز الإشعاع الاقتصادي والسياحي للعاصمة الاقتصادية للمملكة. وستمكن هذه المشاريع، التي رصدت لها استثمارات بقيمة 4 ملايير درهم والتي تهم بناء ورش جديد لإصلاح السفن وتهيئة ميناء للصيد وإنجاز محطة خاصة بالرحلات البحرية، من تثمين الموقع التاريخي لميناء الدار البيضاء وإعادة هيكلة المنطقة المينائية للعاصمة الاقتصادية.
- تنويه دولي بالمبادرة الملكية في إرساء نظام المساعدة الطبية (راميد) لفائدة الفئات المعوزة.. حيث أجمع المشاركون في الندوة الدولية حول التغطية الصحية للفئات المعوزة على مبادرة جلالة الملك في تكريس وإرساء نظام المساعدة الطبية (راميد). واعتبر المنظمون للندوة الدولية التي نظمت بمناسبة الذكرى الثالثة لتعميم (راميد)، أمس الجمعة بالرباط، أن جلالة الملك شكل لبنة أساسية في اتجاه التكريس الفعلي للحق في العلاج والعناية الصحية لكافة المواطنين بناء على قيم التضامن والعدالة الاجتماعية والإنصاف التي نص عليها الدستور.
* الصباح.:
- الحكومة ترد على مطالب النقابات، ومسؤولو المركزيات الثلاث يجتمعون للرد على مقترحات مبديع والصديقي.. حيث تنتظر المركزيات النقابية نتائج جلسات حوارها مع حكومة ابن كيران، ومن المنتظر أن يعقد الاثنين اجتماع يعلن فيه محمد مبديع الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، وعبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، نتائج الحوار الاجتماعي. مصادر مقربة من المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية كشفت أنه مباشرة بعد إعلان النتائج سيجتمع الكتاب العامون لتقييم النتائج، مشيرة إلى أن المركزيات غير مستعدة للتنازل عن مطالبها التي وضعتها على طاولة رئيس الحكومة.
* بيان اليوم.:
- البرلمان الأوروبي يوجه ضربة موجعة لخصوم الوحدة الترابية للمغرب.. حيث تم، أول أمس خلال جلسة للبرلمان الأوروبي بستراسبورغ، رفض تعديلات حاول تمريرها خصوم الوحدة الترابية وتتعلق بحقوق الإنسان. المقرر الأممي الخاص بوضعية المدافعين عن حقوق الإنسان ميشيل فورست نوه ب "الإنجازات المتعددة" التي حققها المغرب خلال السنوات الأخيرة، واصفا مسلسل الإصلاحات الذي انخرطت فيه المملكة ب"المشجع" مع الإشارة خصوصا إلى تبني دستور 2011.
* الاتحاد الاشتراكي.:
- جمعية موريتانية تناشد مجلس حقوق الإنسان فتح تحقيق حول الانتهاكات بمخيمات تندوف.. فقد ناشدت جمعية "ذاكرة وعدالة" الموريتانية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة التسريع بفتح تحقيق من طرف مختلف آليات حماية حقوق الإنسان في ما تعرض له مواطنون موريتانيون من جرائم وانتهاكات جسيمة من طرف قيادة "البوليساريو" وجلاديها بمخيمات تندوف بالجزائر خلال الفترة ما بين 1977 و1991.
* المساء.:
- نفقات (راميد) تصل إلى 300 مليار في ثلاث سنوات والتمويل أكبر تحد.. حيث كشفت حصيلة تنفيذ نظام المساعدة الطبية (راميد) عن إنفاق المراكز الاستشفائية الجامعية منذ انطلاقة البرنامج إلى متم السنة الماضية ما يفوق مليار و600 مليون درهم، فيما بلغ إجمالي نفقات الخدمات الصحية المقدمة بالمستشفيات العمومية أكثر من مليار و300 مليون درهم. وزير الصحة الحسين الوردي أكد أمس في افتتاح أشغال ندوة دولية حول التغطية الصحية للفئات المعوزة، أمس الجمعة بالرباط، على ضرورة ضبط عملية التمويل وتعميم نظام الفوترة بالمستشفيات العمومية، لكون هذه الأخيرة لا تعبر حاليا عن الحجم الحقيقي لاستهلاك العلاجات ولكلفتها.
- المغرب يسوق تجربة النقل الحضري في إفريقيا ويدخل تسخينات اقتحام مدنها.. وفد وزاري غيني ترأسته أمينة سيلا، مستشارة رئيس الجمهورية، ووزير النقل آليو ديالو، "أبدى إعجابه" بتجربة تدبير قطاع النقل الحضري في مدينة فاس، بعدما عاين مرافق وتجهيزات شركة التدبير المفوضº وعلي مطيع، المدير العام للشركة، أوضح أنه تم توقيع اتفاقية للتعاون بين الطرفين في تجربة أولى من نوعها لإجراء دراسة حول احتياجات العاصمة كوناكري في مجال النقل الحضري في انتظار نقل التجربة المغربية في المجال بعدها إلى عدد من الدول الإفريقية.
* العاصمة بوست.:
- وصفت دراسة استطلاعية لآراء المواطنات والمواطنين في النقاش المفتوح حول تشخيص حالة المنظومة التربوية واستشراف آفاق تطويرها جملة من الاختلالات التي تعاني منها منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي. الدراسة التي أنجزها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي كشفت أن أهم الاختلالات الرئيسية التي حظيت بشبه إجماع مختلف الفئات من المواطنين هي إشكالية ضعف التكوين المستمر المقدم لفائدة موظفي وزارة التربية الوطنية، وإشكالية اللاتجانس اللغوي والمتجلي في تغيير لغة تدريس العلوم، وصعوبة التحكم في الكفايات اللغوية وضعف تدبير التعدد اللغوي.
* رسالة الأمة.:
- قادة المعارضة يجددون رفضهم تقليص عدد مقاطعات الدار البيضاء، ووزير الداخلية محمد حصاد يتعهد أمامهم بإعادة النظر في يوم الاقتراع.. مصدر مطلع أوضح أن وزير الداخلية عبر ، خلال لقاء جمعه مع قيادات أحزاب الاتحاد الدستوري والاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي، عن استعداده للنظر في مطالب المعارضة وكذا في إمكانية الحفاظ على التقسيم الانتخابي المتعلق بالدار البيضاء بعدما أكدت القيادات الحزبية أن تقليص عددها من 16 إلى 8 مقاطعة يتنافى مع فلسفة القرب، وأن المستفيد الوحيد من التقسيم الجديد في حال إقراره هو حزب العدالة والتنمية.
* أخبار اليوم المغربية.:
- محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة يتهم مقاولات بدفع رشاوى في سبيل الحصول على الصفقات العمومية.. الوفا، وخلال مداخلة له في مائدة مستديرة نظمتها منظمة "ترانسبارانسي المغرب" مساء أول أمس بالرباط، اعترف بصعوبة القضاء على ظاهرة الرشوة بالمغرب عن طريق سن القوانين الرادعة فقط واعتبر أن الرشاوى الكبيرة المتعلقة بالمقاولات "تعتبر من بين أكبر مشاكل المغرب"، مؤكدا في هذا السياق أن "المقاولة تعطي الرشوة بسهولة" دون أن يتطرق إلى حالات محددة.
- قيادة "البيجيدي" تتهم المعارضة بعرقلة عمل البرلمان.. مصادر أوضحت أن موقف فرق المعارضة بالانسحاب من أشغال لجنة الداخلية هيمن على اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أول أمس، حيث اعتبرت قيادة حزب المصباح أن موقف المعارضة "يندرج ضمن أسلوب الابتزاز الذي لا يمكن القبول به"، فضلا عن أنه "تهرب من المنافسة النزيهة والشفافة" وتعبير عن "العجز والتيه".
* الأحداث المغربية.:
- حلف شمال الأطلسي يعول على الوساطة المغربية لإنجاح المفاوضات الليبية.. ففي غياب تفويض دولي للتدخل البري في ليبيا يعول حلف الشمال الأطلسي على الوساطة المغربية من أجل التوصل إلى حل سياسي بين الأطراف المتنازعة.... ماريانجلا زابيا، الممثلة الدائمة لإيطاليا لدى حلف لشمال الأطلسي (الناتو) قالت في تصريح للجريدة "نحن نعول على نتائج الحوار المقام بالمغرب، والحلف يدعم الوساطة المغربية كما يدعم الحل السياسي".
* ليبراسيون:.
- وزارة الداخلية تقول إنها عازمة على تأمين جميع الضمانات لإنجاح الانتخابات.. فبعد انسحاب أحزاب المعارضة (الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري)، الاثنين الماضي من اجتماع لجنة الداخلية بمجلس النواب، تم عقد لقاء بين قادة هذه الأحزاب ووزير الداخلية محمد حصاد الذي أصدر بلاغا أوضح فيه تأكيده وحرصه الشديدين على توفير كل الضمانات القانونية والشروط المادية والإدارية لإنجاح الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، كما ينشدها جلالة الملك محمد السادس، وتعزيزا للتراكمات التي حققتها المملكة المغربية على مستوى شفافية ونزاهة العملية الانتخابية، وتكريسا لمصداقية المؤسسات المنتخبة.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:
- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الجمعة، على إطلاق مشاريع مينائية هامة تندرج في إطار برنامج "وصال الدار البيضاء- الميناء"، الذي سيعزز الإشعاع الاقتصادي والسياحي للعاصمة الاقتصادية للمملكة. وستمكن هذه المشاريع، التي رصدت لها استثمارات بقيمة 4 ملايير درهم والتي تهم بناء ورش جديد لإصلاح السفن وتهيئة ميناء للصيد وإنجاز محطة خاصة بالرحلات البحرية، من تثمين الموقع التاريخي لميناء الدار البيضاء وإعادة هيكلة المنطقة المينائية للعاصمة الاقتصادية.
- التغطية الصحية: بعد 3 سنوات من إطلاقه، (راميد) أمام تحدي الاستمرارية. حقا أن نظام (راميد) بلغ نسبة 99 في المئة، إلا أنه يتعين تجاوز عدد من الإكراهات التي ينبغي التحكم بها من أجل ضمان استمرارية الخدمات ونجاح هذا النظام. ويتعلق الأمر على الخصوص بالفئات المستهدفة والتمويل والحكامة.
* البيان:
- جلالة الملك محمد السادس: النموذج التنموي الجديد لجهة الصحراء، الذي تبنته المملكة، يطمح بالفعل إلى تحويل هذه المنطقة إلى قطب للتلاقي بين المغرب العربي وإفريقيا جنوب الصحراء. جلالة الملك قال، في الرسالة التي وجهها إلى المشاركين في منتدى "كرانس مونتانا" المنعقد بمدينة الداخلة من 12 إلى 14 مارس الجاري، إن هذا النموذج التنموي الجديد "ينبثق من رؤية سياسية طموحة، قائمة على جيل جديد من الإصلاحات المؤسساتية التي تعتمد الجهوية المتقدمة ركيزة لها. وأضاف جلالة الملك أن "مدينة الداخلة مدعوة لاحتلال موقع محوري ضمن القطب الاقتصادي الإفريقي المستقبلي، المندرج في إطار السعي إلى تعزيز السلم والاستقرار في منطقة جنوب الصحراء".
* لوبنيون:
- حلف الناتو: المغرب شريك استراتيجي وقوة محركة للحوار المتوسطي. فقد أوضح مسؤولو الحلف، أول أمس الخميس ببروكسيل أن المغرب، من خلال التزامه النشيط لصالح السلم والاستقرار يعد شريكا استراتيجيا هاما لمنظمة حلف شمال الأطلسي، ويتموقع كقوة محركة ومخاطب مفضل في الحوار المتوسطي، في وقت تواجه فيه المنطقة تحديات أمنية هامة.
المراكشية
حرر من طرف [المؤلف] في [التاريخ]
المراكشية

من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية


معرض صور



المراكشية على الفايسبوك

على التويتر

الاشتراك بالرسالة الاخبارية

المراكشية في مواقع التواصل