almarrakchia


هذه هي الأحكام الفقهية الخاصة بالطنجية المراكشية

حرر بتاريخ 03/07/2017
محمد الطوكي - كلية آداب مراكش

قد يتعجب أو يعجب القارئ الكريم من اهتمام الفقهاء بما يدخل في بطون الناس من مأكول ومشروب، وهذا الأمر ليس بغريب إذا عرفنا أن من بين القواعد الشرعية العامة المحافظة على الصحة النفسية والعضوية، وحمايتهما من كل ما يتسبب في الإضرار بهما. والقاعدة الفقهية تنص على أن الضرر يزال.
وسنضع بين يديك منظومة ترجع إلى العصر المغربي الوسيط، تدور حول الاحتياطات التي كانت تتبع حتى يطعمها صاحبها هنيئا مريئا من غير ضرر ولا تسمم.وسنتبعها بالعواقب الصحية التي يمكن أن تحتف بتناولها في الوقت الراهن، والاحتياطات اللازم مراعاتها.


وهذا نص المنظومة التي ترجع إلى القرن 11هـ، وهي لأبي عبد الله محمد بن سعيد المرغيثي السوسي المراكشي يقول:
فصل وقدر اللحم حين تمشي       بها لتطبخ لدى الفرناطشي1
فشرطها يا صاح شد محكم         بنحوكا غد وجلد يحــــــزم
أو بغطاء العود أو فخـــار          تلززا حفظا من الغبــــار
والصق العجين بالأطراف          لسد منفذ بدا أو خـــــاف
وأدخلنها في الرماد حتــى          يغيب ثلثها وكن ذا ثبتا
ونح عن رمادها ثـــــيابك          فهو منجس إذا أصابك
إذ صاحب الحمام لا يسخنه        في غالب الابزبل يمكنه
ثم إذا ما طبخت فاجعلــــها        في قفة أو نحوها واغسلها
بصب ماء فوقها حتى يعــم       كل الجوانب وسفلا ولتضم
ورضه بدفع ما في العادة          كشأن أهل الفضل والمجادة 
1- محمد بن سعيد المرغيثي: ضمن رسالته "تحفة المحتاج في حكم أكل الناس الدجاج" مطبوعة طباعة حجرية.
ا- فمن هو صاحب المنظومة: إنه العلامة أبو عبد الله محمد بن سعيد المرغيتي السوسي المراكشي1 ،عالم مراكش وإمامها خلال القرن 11هـ ، جاء إلى مراكش بزاد معرفي ذي سند بدوي، ففيها استكمل دراسته، وقام برحلات علمية داخلية في مراكز التعليم العالي الحضري منها والبدوي، وبعدها سيرجع إلى مراكش حيث سيدرك مجدا علميا متميزا، إلى حد أن أهل فاس اتصلوا به وأرادوه إلى بلدهم للحاجة الماسة إلى علومه2. كان الرجل على قدر من الورع التام والدين المتين زاهدا فيما يدخل في البطن، ومزورا عن التطلعات المادية والمسالك الوصولية، محترما عند الخاصة والعامة. عرف عنه الصيام والقيام، ومجاهدات في بيت ضيق بمدرسة جامع الكتبيين، الذي مكث فيه 15 سنة يعبد الله. استشهر بالتوقيت ومنظومته – المقنع أشهر من نار على علم، توفي رحمه الله بالطاعون سنة 1089هـ/ 1678م. ودفن بباب أغمات بمراكش قريبا من ضريح شيخه أبي بكر السجستاني.
ب - المنظومة: ترجع هذه المنظومة إلى العصر السعدي. كانت دول الجوار آنذاك واقعة تحت هيمنة الأتراك، ولا مفر من الاحتكاك بهم سياسيا، فتركنا فيهم وتركوا فينا آثارا لغوية وحضارية. والمنظومة شاهدة على ذلك ككلمة الفرناطشي والحمام على النمط التركي. وعلى كل حال فطبيخ الطنجية أصبح في هذه الحقبة ظاهرة، وأثار مجموعة من الإشكالات، ومن ثم كان لابد للفقيه من تقنين نمط استهلاكها حتى يحافظ المسلم على عافيته، ويؤدي ما أنيبط به من تكاليف على أحسن وجه.
ومعلوم أن الطنجية ما دامت محتوية على حلال لحما وتوابل ومرقا فلا إشكال في حليتها. والإشكال الوحيد الذي تطرحه المنظومة هو أن الطنجية كانت آنذاك تستوي وتطبخ على الطاقة المتولدة من الأزبال، ومعلوم أن الأزبال نجسة فهي مباءة لملايير المكروبات. ولعل الداعي إلى تسخين الحمامات بصفة عامة والمراكشية خاصة، في العصر السعدي، بالأزبال هو كون الطاقة الخشبية المستعملة في صناعة السكر تحتكرها الدولة، وقد أتت على مجموعة من الغابات منها غابة شيشاوة التي لا تزال إلى اليوم شاهدة على ذلك الاستنزاف ومن ثم لم يبق للحمامات إلا الأزبال. وإذا فما حكم ما طبخ بالنجس؟ ثم ما حكم الأجرة التي تدفع للعامل في الفرناطشي؟.
1- العباس بن إبراهيم السملالي: الإعلام ج3/ 203 وما بعدها، والمعسول للمختار السوسي 10/202. خلف المرغيثي ولدين هما يحي ومحمد وهما مراكشيان مولدا ومنشأ وتعلما، وقد نبغ ابنه محمد وسار على نهج أبيه في العلم والصلاح والفضل، وتوفي بمراكش في العشرة الأخيرة من المائة الأولى بعد الألف، ودفن بحومة رياض العروس. وإذا فدفين هذه الحومة ليس هو صاحب المقنع كما هو الشائع وإنما هو الابن.
2- للمرغيثي فهرسة بعنوان: الفوائد المزرية بالموائد.
والملاحظ أن الشروط والاحتياطات التي نصت عليها المنظومة لازالت متبعة إلى اليوم،  ربط فوهتها بالكاغد، وإدخال ثلثها في الرماد فهي بنت الرماد، وحملها في قفة أو نحوها...كل ذلك بالرغم من أن الحطب والعيدان هي الغالبة في تسخين حمامات اليوم، وهذا من باب دلالة الشاهد على الغائب، وغلبة العادة.
أما بالنسبة لأجرة الطبخ، فيرى الناظم أن تكون مبنية على المكارمة، وليس لعامل الفرناطشي الذي تعهدها أن يفرض قدرا معينا من المال، فما أعطيه فعليه أن يقبل به بصدر رحب مادام يسخن المياه بالأزبال. إما إذا اعتمد على العيدان وطاقات أخرى نظيفة فله أن يفرض ثمنا مناسبا لا ضرر فيه ولا ضرار.
وعلى العموم فإن المكارمة التي قعدها الفقهاء هي المتبعة لغاية اليوم.ولقائل أن يقول إن العقد في هذه النازلة مختلط، فيه ما هو غير المقبول وهو الزبل، وفيه التعهد. وعليه فعلى صاحب الطنجية أن يؤدي مقابل خدمة تعهدها بنقلها من حالة النيء غير المستساغ إلى حالة الطبيخ المستوي.
كل ما قدمناه ضارب في القدم، ومنبئ على اهتمام فقهاء العصر الوسيط بحماية صحة المواطن.
فما هو الإشكال الصحي الذي تطرحه طنجية اليوم، وما هي الاحتياطات اللازم اتخاذها؟
1- نعلم اليوم أن بعض الفخارين يشوون مختلف الأواني الطينية بما في ذلك أنواع الطنجية على نار المترهل والمتردي من مختلف أنواع العجلات المطاطية. وهو شيء له انعكاساته على البيئة وعلى مستعملي تلك الأواني.
2- إن الطنجية تطلى من الداخل والخارج بميناء وهو مادة زجاجية مشبعة بالرصاص، وأثناء الطبخ يسري ذوب ذلك السم إلى المرق، وتزداد نسبة التسمم وتشتد إذا أضيف إليها الليمون الحامضي المعتق "المصير".وهذه المادة الرصاصية كما أثبتت التحاليل تدخل في عداد السموم المعدنية فلها مضاعفات خطيرة على الجهاز العصبي، والهيكل الهضمي، والكلي والمعدة، وإذا تسرب منه إلى الجسم قرابة 10 جرام فإنه غالبا ما يؤدي إلى الوفاة.
لسنا ضد مطلق طنجية، بل الطنجية التي تتلف صحة المواطن، والقاعدة الفقهية كما قدمنا تقول: "إن الضرر يزال".
فإذا سلمت الطنجية من تلك الآفات، بأن صنعت من طين طيب، وشويت بوقود طبيعي نظيف، وطليت بمادة برهنت التحاليل المختبرية أن لا تأثير لها على الصحة، فللمستهلك أن يتذوقها متمطقا، وأن يتلذذ بأكلها بمزيد من الصحة والعافية.
إن العولمة، إخواننا المقاولين في الفخار والمتعاطين لصناعته، تيار سياسي واقتصادي وحضاري جارف، فإذا لم تتفطنوا لشراسته، وتتنافسوا انطلاقا من معايير الجودة فستضيعون على الحضارة المغربية طبيخ الطنجية الأصيل الذي عاش زهاء أربعة قرون وستتحملون وزره، وستفسحون المجال لأكلات العولمة الخفيفة على علاتها من مثل الماكدونالد و...إلخ.
    تلك أحكام فقهية تدل على اهتمام العلماء قديما بحماية صحة المستهلك حتى يتسنى له أداء ما كلف به دنيويا وأخرويا على أحسن وجه.
  
 
 




من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية







Facebook
Twitter
Rss
Newsletter
Mobile


جدار المراكشية على تويتر
آخر المواد المنشورة
   
معرض الصور
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
احتفال بعيد العرش في مراكش