almarrakchia


المتعة في مراكش : ليلة واحدة في غرفة فندق ب 16مليون

حرر بتاريخ 10/07/2017
ع الصمد الكباص

هناك من له استعداد لدفع 16 مليون مقابل المبيت لليلة واحدة، إنهم زبناء مراكش و عشاقها .. الشخصيات المؤثرة في العالم والمشاهير وكبار رجال السياسة وعشاق الفخامة.... هذا المبلغ هو حلم مراكشي بسيط ليقتني شقة ضيقة يفني حياته بكاملها في تسديد أقساطها للبنك


المتعة في مراكش : ليلة واحدة في غرفة فندق ب 16مليون

بمراكش العبور من البيت إلى ما يجاوره اليوم قد يكون عبورا بين ضفتين متناقضتين رغم تماسهما : من حياة في غاية البذخ و الفخامة و الثراء المتجاوز لكل حدود المعقول ، إلى حياة في أقصى درجات البساطة إن لم نقل الفقر. الجدران المتجاورة لا تخفي ذات الأسلوب في العيش و لا ذات الإمكانيات و لا نفس الرهانات . هناك أبواب متراصة في نفس الدرب تستند على بعضها ، لكن الواحد منها يفتح على كائنات غفل تحيا حاضرها بمنطق الحاجة و ضغط ضائقة العيش ، و أخرى تفتح على كائنات تسبقها شهرتها المتجولة في مختلف أنحاء العالم . هؤلاء يخلفون آثار واضحة في المدينة تظهر نفسها بوضوح في تحولات مهمة تحدث كنتيجة لنشاط الملايين من الأروات التي تحرك حياة هؤلاء . فقد تحولت مناطق بكاملها من دواوير مهملة إلى مركبات ضخمة من القصور الفخمة ، من ذلك مثلا منطقة سيدي عبد الله غيات التي تحولت فجأة من منطقة قروية بسيطة إلى متوالية من القصور التي امتلكها كبار أثرياء أروبا بملايين الأورو . و كذلك الأمر بالنسبة لمنطقة العكاري التي تمتد في عمق النخيل على بعد 20 كيلو تقريبا من مركز المدينة و تسلطانت و الويدان و غيرها ..
من هذه الآثار الثمينة لمشاهير أثرياء العالم بمراكش قصر نماسكار ، تلك التحفة المعمارية الباهظة التي ابتكرها الملياردير فيليب سولييه أحد كبار المستثمرين في الملاحة البحرية و اللوجستيك على الصعيد العالمي . اختار لها موقعا فريدا في منطقة العكاري وسط النخيل و بين جبال الأطلس و الجبيلات ، مريدا لها أن تكون في أدق تفاصيلها معلمة حقيقية مصممة بعناية لتلبية ذوق عشاق الفخامة .
يتكون هذا القصر الذي كلف إنجازه غلافا ضخما تجاوز 55 مليار درهم، من 41 فيلا و جناح فاخر و حديقة كبيرة تمتد على خمس هكتارات مكسوة بمختلف الأشجار و النباتات و امتداد مائي يغطي مساحة كبيرة بحجم هكتار و نصف من البحيرات و الأحواض و المسابح المستوحى تركيبها من مختلف الأشكال المعمارية ، حيث يدرك زائره أن كل شيء فيه بني فوق الماء . و يظهر تصميم القصر لمسات فنية موريسكية و أندلسية مع توافق في الديكور الداخلي مابين المعمار الشرقي و الديكور الحديث .
سعر المبيت بقصر نماسكار يصل إلى 15 ألف أورو أي أزيد من 16 مليون سنتيم لليلة الواحدة . و يدخل في الخدمات المقدمة لزبنائه سيارات ليموزين و طائرة خاصة صمم فضاءها الداخلي المهندس عماد رحموني بشكل يجعلها امتدادا للقصر .

و أضاف فيليب سولييه "عندما كنا في مرحلة الإعداد لمختلف تفاصيل هذا القصر سألني عماد رحموني كم حجم الميزانية المحددة للمشروع ؟ أجبته إنها ميزانية بلا حدود من أجل حلم بلا حدود .."
16 مليون سنتيم لليلة الواحدة. هذا المبلغ هو حلم مراكشي بسيط ليقتني شقة ضيقة يفني حياته بكاملها في تسديد أقساطها للبنك . في مراكش اليوم يوجد من يصرفه مقابل قضاء ليلة بنماسكار . سألت مارك مارينباخ الرئيس المدير للشركة الألمانية أوتكر المفوض لها تسيير القصر : هذا السعر جد مرتفع هل تعتقد أن هناك من له استعداد لدفعه مقابل المبيت لليلة واحدة ؟ فأجابني " إنهم زبناء مراكش و عشاقها .. الشخصيات المؤثرة في العالم و المشاهير و كبار رجال السياسة و عشاق الفخامة .. إنه فندق استثنائي سيكون له زبناؤه من أوروبا و مختلف أنحاء العالم و حتى المغرب .."
يمثل نماسكار اليوم ، رمزا للفخامة و الثراء التي تستوطن مراكش . و هو يشكل حسب متتبعين لتطور حالة الإقبال على المدينة الحمراء من قبل المشاهير و الأثرياء ، نقطة جذب أخرى لاستقطاب مزيد من هؤلاء الذين يتعقبون كل شيء استثنائي و مدهش و ثمين .
إذ غير ما مرة ، صرف أكثر من هذا المبلغ بكثير بمراكش في ظرف وجيز . فقد قصدتها عائلات من تلك الأكثر ثراء في العالم لإقامة حفلات خاصة بمبالغ خيالية . من ذلك مثلا احتفال عائلة يهودية من أصل روسي بعيد ميلاد أحد افرادها بأحد القصور بالنخيل بتكلفة إجمالية ناهزت ثلاثة ملايير سنيتم صرفت في 48 ساعة تذوق فيها المدعوون و هم من كبار الشخصيات العالمية كل صنوف المتعة من مأكل و مشرب و فن .. قناني الشامبانيا مثلا التي ملأت الكؤوس احتفالا بهذه المناسبة كانت من نوع نادر ، القنينة الواحدة منها تساوي 13 مليون سنتيم . من تلك المناسبات أيضا احتفال عائلة رئيس دولة الغابون بزفاف شقيقتهم قبل اشهر قليلة ، و التي رافقتها مظاهر البذخ الاستثنائية . 
 
 





من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية







Facebook
Twitter
Rss
Newsletter
Mobile


جدار المراكشية على تويتر
آخر المواد المنشورة
   
معرض الصور
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
احتفال بعيد العرش في مراكش